إعلان

"الأمر لا يحتاج فسلفة".. أستاذ عقيدة يرد على تعليق خالد منتصر على صلاة خسوف القمر

08:00 ص الثلاثاء 17 مايو 2022

خسوف القمر

كتب- أحمد عبدالمنعم:

قال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، إن علوم الشرع لا تخضع للمعامل الطبية والعلمية، مشيرًا إلى أن ظاهرة الكسوف والخسوف من الأمور التي جاءت في القرآن الكريم وتحدث عنها الرسول صلى الله وعليه وسلم ونحن مطالبون بتنفيذ أوامر الله.

جاء ذلك ردًا على منشور للدكتور خالد منتصر، في صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وقال فيه: "أعتقد أن العالم كله فهم ظاهرة الكسوف والخسوف علمياً ولم تعد ظاهرة مثيرة للرعب أو الخوف أو التشاؤم والتطير أو إنذاراً بكارثة كما كان يظنها سكان الصحراء منذ ألف سنة وكانوا معذورين لقلة المعلومات وقتها عن الأقمار الكواكب والنجوم والمجرات هل يجب الآن أن نسأل دار الافتاء أم علماء الفلك؟".

وأضاف "فؤاد" في تصريحات لمصراوي: "هناك العديد من الأمور لا تحتاج إلى فسلفات أو مراوغات فكرية، وظاهرة الكسوف مذكورة في القرآن الكريم، ورسولنا الكريم أمرنا بالصلاة وقت الخسوف والكسوف وعلينا السمع والطاعة وتنفيذ أوامر الله"، موضحًا أن هناك أمور آلهية لا تستطيع معامل التحاليل أن ترصدها أو تعرفها فهل وصل العلم لخلق الملائكة؟!

وتساءل فؤاد: "هل وصل العلم لمعجزة كيفية خروج الماء من الحجر؟ مثل ما حدث مع سيدنا موسى، أو ما حدث مع سيدنا إبراهيم وهو في بطن الحوت؟.. كل هذه الأمور حدثنا عنها القرآن الكريم ولم يصل إليها العلم".

فيديو قد يعجبك: