إعلان

بعد إصابة مدير 57357 به.. ماذا نعرف عن سرطان البروستاتا؟

07:00 ص الأربعاء 28 ديسمبر 2022

سرطان البروستاتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عبدالمنعم:

كشف الدكتور شريف أبوالنجا، المدير التنفيذي لمستشفى 57357، عن إصابته بسرطان البروستاتا منذ فترة قليلة، بعد شعوره بآلام منذ فترة استدعت إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وينشر مصراوي في التقرير التالي أبرز المعلومات عن سرطان البروستاتا:

سرطان البروستاتا هو سرطان يحدث في غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور، وتنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

ووفق موقع "مايو كلينك" الطبي المتخصص، فإن سرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، تنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا، ومن الممكن ألا تُسبّب أضرارًا جسيمة، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه، هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

وسرطان البروستاتا الذي يتم اكتشافه مبكرًا، في المرحلة التي لا يزال فيها محصورًا في غدة البروستاتا، تكون فرص نجاح علاجه هي الأفضل.

أعراض سرطان البروستاتا

قد لا ينجم عن سرطان البروستاتا ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة، وقد يسفر عن سرطان البروستاتا الأكثر تطورًا علامات وأعراض، مثل:

- مشكلات في التبول.

- ضعف قوة التدفق في مجرى البول.

- ظهور دم في البول.

- دم في السائل المنوي.

- ألم العظام.

- فقدان الوزن دون محاولة.

أسباب سرطان البروستاتا

يُدرك الأطباء أن سرطان البروستاتا يحدث عندما تطرأ تغييرات على الحمض النووي للخلايا الموجودة في البروستاتا، يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجِّه الخلية نحو القيام بوظيفتها المحددة، ولكن تتسبب هذه التغيرات في توجيه الخلايا نحو النمو والانقسام بمعدل أسرع من الخلايا الطبيعية. وبذلك تواصل الخلايا الشاذة النمو بينما تموت الخلايا الأخرى.

تتراكم هذه الخلايا الشاذة لتشكِّل ورمًا ينمو ويهاجم الأنسجة القريبة منه. ثم تنفصل بعض الخلايا الشاذة بعد مرور بعض الوقت وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

فيديو قد يعجبك: