إعلان

أطول وأقصر يوم في 2022.. موعد وتفاصيل الانقلاب الشتوي

10:42 ص الخميس 15 ديسمبر 2022

الانقلاب الشتوي

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء الفلكية ورئيس قسم الفلك الأسبق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد وتفاصيل الانقلاب الشتوي لعام 2022.

وقال تادرس، لمصراوي، إن الانقلاب الشمسي الشتوي يحدث يوم 21 ديسمبر من كل عام، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

وأوضح أن يوم 21 ديسمبر، هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وتابع: عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعني أنه سيكون أبرد يوم في السنة!، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وله عوامل كثيرة تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأضاف: أما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الأرض في مدارها حول الشمس، لذلك فإن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في المدار، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف.

وأكمل تادرس: وبناءً عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا.

وأشار إلى أن الشمس تبلغ أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.

اقرأ أيضا:

كرة نارية مشتعلة تخترق السماء.. تفاصيل ظاهرة فلكية تمر قرب الأرض غداً

اليوم.. شهب الجوزاء تمطر سماء مصر بـ120 شهابا في الساعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان