إعلان

مواقف محرجة بالمطارات.. "مصراوي" يوضح إجراءات التعامل مع المفقودات والحفاظ عليها

03:59 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

ارشيفية

كتب- محمد عبيد:

يتعرض بعض المسافرين إلى فقد إحدى الحقائب أثناء السفر، أو متعلقات شخصية من حقائبه فور وصوله المطار ولا يعرف إلى أين يذهب أو يسأل عن حقيبته، ولا يسعفه الوقت للبحث عنها، ويدون ما حدث معه على صفحته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، والبعض الآخر يتصرف ويذهب إلى إدارة المفقودات الموجودة بالمطار.

ويوضح "مصراوي" كيف يتم التعامل مع الحقائب المفقودة أو أي متعلقات شخصية لك من داخل الحقائب، وأين يمكن أن تعثر على حقيبتك داخل مطار القاهرة الدولي .

1- تخصص إدارة المتروكات والمفقودات بحفظ وتخزين (المتروكة/ المفقودة) لحين تسليمها إلى أصحابها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية .

2- تعريف الحقيبة المفقودة؛ هي الحقيبة التي لا يوجد عليها بيانات للراكب أو شركة الطيران (Label) .

3- الحقيبة المتروكة هي الحقيبة التي يقوم الراكب بتسليمها إلى إدارة المتروكات لحين عودته لاستلامها مرة أخرى .

4- الحقائب الترانزيت؛ هي الحقائب التي تقوم شركة (الطيران/ الخدمة) بتخزينها بإدارة المتروكات لحين استلامها مرة أخرى .

الإجراءات التي يتم اتخاذها لإعادة الحقيبة المفقودة لأي راكب :

- في حالة فقد الحقيبة يتم تشكيل لجنة ثلاثية تضم (شرطة تأمين الركاب- إدارة الجمارك- أمن شركة ميناء القاهرة الجوي)؛ لفحص محتويات الحقيبة، وتحرير محضر بمحتوياتها وتسليمها إلى إدارة المتروكات بمطار القاهرة الدولي .

- يتم تحرير محضر منفصل حالة وجود أشياء ثمينة بالحقيبة وتسليمها إلى وديعة الجمرك بمطار القاهرة الدولي .

- للاستفسار عن الحقائب المفقودة يتم الاتصال بأرقام إدارة المتروكات المدونة بالمطار .

- تسليم الحقيبة حالة التعرف عليها إلى الراكب نفسه بموجب جواز السفر أو بواسطة أي شخص يتم توكيله باستلامها بموجب توكيل خاص صادر من الشهر العقاري .

- يتم التوجه إلى مكتب الاستعلامات بصالة السفر رقم (1) والاتصال بالرقم الداخلي (4458) لإدارة المتروكات؛ لإيفاد مندوبها لإنهاء إجراءات دخول الراكب الدائرة الجمركية للتعرف على الحقيبة ومحتوياتها وإتمام استلامها .

- يتوجه الراكب بعد استلام الحقيبة إلى المنفذ الجمركي؛ لفحصها وسداد الرسوم الجمركية إن وجدت .

- توقيتات الاستفسارات واستلام الحقائب يوميًّا عدا الجمعة والسبت اعتبارًا من الساعة 8:30 صباحًا حتى 14:30 بعد الظهر.

المفقودات

في حالة فقد الركاب حقيبته أو أي متعلقات شخصية منها، يجب عليه اتباع الخطوات التالية بعد تقديم تقرير عند الوصول، وتلقي مكالمة من شركة الطيران:

- توجه إلى مكتب المفقودات في صالة الوصول خارج الدائرة الجمركية، يتم إبلاغه عما تم فقده، ويقوم المكتب بدوره بالبحث عنها أو إبلاغ السلطات المختصة؛ لمعرفة ما إذا كان الراكب فقد المتعلقات أو الحقيبة داخل مطار القاهرة أو من المطار الذي وصل منه، ويتم ذلك بمتابعة منظومة الكاميرات التي تغطي كل أركان مطار القاهرة.

أسهل الحلول

يطرح "مصراوي" أسهل الحلول للحفاظ على حقيبتك وضمان عدم فتحها أو تعرض الحقائب إلى الكسر أو الخدوش، تقوم أغلب مطارات العالم بتوفير مكان لتغليف الحقائب داخل صالات السفر، وتكون بأسعار متفاوتة للتسهيل على الركاب من ناحية وتحقيق مكاسب للمطارات من ناحية أخرى، وهذه الخدمة متاحة بمطار القاهرة وتبدأ بـ75 جنيهًا، وفور رؤيتك حقيبتك بالمطار سوف تعرف إذا تم فتحها أم لا؛ بسبب التغليف.

فيديو قد يعجبك: