إعلان

كسوف الشمس.. طريقة تقليدية لمتابعة الظاهرة دون أضرار للعين​

01:21 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

كسوف الشمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

وجه الدكتور إيهاب سعد، أستاذ طب وجراحة العيون، عددًا من النصائح لإمكانية متابعة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس اليوم الثلاثاء.

وقال "سعد" في بث مباشر مع مصراوي، إنه في العموم، يجب تجنب الرؤية المباشرة للشمس "بلاش نظرة مباشرة للشمس وقت الكسوف، لأن ذلك يؤدي ذلك لثقب في مركز الإبصار، ويصاحبه ضرر شديد للشبكية".

وأشار إلى طريقة يمكن من خلالها متابعة ظاهرة الكسوف الجزئي، مضيفًا: "نستخدم بعض الحواجب أشهرها أفلام الكاميرات القديمة أو أفلام الأشعة، وننظر من خلالها حال رغبتنا في رصد الظاهرة ولثواني معدودة، لكن يجب تجنب النظر مباشرة من خلال الكاميرات، لأنها تجمع الأشعة في الكاميرات وهذا يسبب ضررا للشبكية".

ودعا "سعد" إلى عدم مشاهدة الكسوف من خلال النظارة الشمسية لأنها لا تحجب الأذى الضار.

وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر، كسوفا جزئيا للشمس، بالتزامن مع نهاية شهر ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ .

ويستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

وتشهد القاهرة الكبرى، مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريباً.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان