إعلان

45 منطقة مصرية.. بدء كسوف الشمس في هذه المنطقة الآن – خريطة بالمناطق​

12:23 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

تصوير- نادر نبيل:

بدأت أول مرحلة من الكسوف الجزئي للشمس في تمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، في مدينة السلوم، على أن يستمر لمدة ساعتين و5 دقائق.

وتشهد نحو 45 منطقة مصرية، ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، بداية من مدينة السلوم ودمياط ومرسى مطروح، مرورا بالإسكندرية والقاهرة وبني سويف، على أن ينتهي في منطقتي شلاتين وأبو سمبل.

وقال المعهد في بيان اليوم، إن هذا الكسوف هو الثاني والأخير لعام 2022، الذي تشهده الكرة الأرضية اليوم وهي مرحلة (الكسوف شبه ظلي) ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وستكون ذروة الكسوف الجزئي في تمام الساعة الواحدة ظهرا، وفيها يغطي قرص القمر حوالي 86٪ من قرص الشمس، وينتهي الكسوف (ككسوف شبه ظلي) في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان، وبذلك يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

وينظم المعهد فعاليات أخرى لرصد كسوف الشمس ببهو معابد الأقصر، وبمرصد القطامية الفلكي والمركز الإقليمي للمعهد بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، والمركز الإقليمي للزلازل بأسوان.

كما تنظم الجمعية المصرية لعلوم الفلك برئاسة المهندس عصام جودة فعالية لرصد ومتابعة كسوف الشمس الجزئي وذلك في مكتبة مصر الجديدة بالقاهرة، ومكتبة الإسكندرية، ستبدأ من الساعة 30ر11 صباحا وسيتم الرصد باستخدام أجهزة التليسكوب، وستشمل تذكرة دخول القصر حضور الفعالية، فيما ستكون بالمجان في مكتبة الإسكندرية.

بيان-كسوف-جزئي-للشمس-25-أكتوبر-2022م-2_Page_3-(1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان