إعلان

زيادة بهاء الدين: لسنا في حاجة لتشريعات جديدة بخصوص الاستثمار في مصر

04:27 م الأحد 23 أكتوبر 2022

زياد بهاء الدين

كتب- يوسف عفيفي:

قدم الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، 5 مقترحات محددة لمساعدة الدولة في ضخ مزيد من مناخ الاستثمار الخاص بمصر.

وقال بهاء الدين في كلمته خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، اليوم الأحد، إن المقترحات محددة وأتصور أن تساعد في مناخ الاستثمار الخاص بمصر.

وجاءت هذه المقترحات على النحو التالي:

المقترح الأول: السعى لجذب مزيد من الاستثمار من مستثمرين جدد سواء من الداخل أو الخارج وهو وايب علينا جميعا، لكن الأكثر سهولة هو الاستجابة لطلبات المستثمرين، وهناك عدد كبير بطلب ضخ استثمارات في الدولة وهي جاهزة لتنفيذها وأهمها هو تغيير رؤية الناس لمناخ الاستثمار في مصر.

المقترح الثاني: الدعوة لاحترام القرارات الإدارية التي تصدر أيا كانت، لأن أصعب شئ تعطيلها دون سبب، بالإضافة إلى العمل بالحصول على ثقة المستثمرين بتنفيذها على كل أجهزة الدولة.

المقترح الثالث: ضرورة أن يكون جزء من توجه الدولة هو طمأنة المستثمرين بسداد الضرائب المحددة فقط دون زيادة، علما بأن أسعار الضرائب في مصر ليست مرتفعة، لكن ما يقلق المستثمرين هي الرسوم الزائدة سواء تصاريح إضافية أو شئ إضافي معين أو نقل بضائع إلى آخره، تحت مسمى "مكمل الضرائب".

المقترح الرابع: لسنا في حاجة لتشريعات كثيرة أو جديدة على الإطلاق، مع مراجعة التشريعات التي صدرت في الفترة الأخيرة بخصوص الاستثمار وإذا كانت حققت نتائجها أم لا، والعمل على معرفة هل حققت التشريعات الصادرة سابقا غرضها أم لا؟.. لأن هناك فجوة بين الحكومة والقطاع الخاص.

المقترح الخامس: أتمنى أن يعاد النظر في دور هيئة الاستثمار وتمنح مزيد من التمكين والاستصلاح وأن تكون الهيئة الواجهة الواحدة الأساسية التي يواجهها المستثمر.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، انطلاق فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022" الذي تنظمه الحكومة على مدار 3 أيام في العاصمة الإدارية الجديدة".

حضر فعاليات انطلاق المؤتمر الاقتصادي رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، بمشاركة نخبة واسعة من كبار الاقتصاديين والمفكرين والخبراء.

ويستهدف المؤتمر التوافق على خارطة الطريق الاقتصادية للدولة خلال الفترات المقبلة، واقتراح سياسات وتدابير واضحة تسهم في زيادة تنافسية ومرونة الاقتصاد المصري، كما سيشهد المؤتمر الإعلان عن عدد من الحوافز لقطاع الصناعة والمصدرين لتحقيق المستهدفات القومية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان