إعلان

التعليم العالي: مركز متقدم لـ "القومي لعلوم البحار" بتصنيف "Scimago 2021"

11:17 ص السبت 24 أبريل 2021

الدكتور خالد عبدالغفار

كتب- داليا شبل:

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد حول إدراج المعهد في التصنيف العالمي "Scimago 2021" لتصنيف المؤسسات البحثية.

وأشار التقرير إلى إدراج المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في مركز متقدم ولأول مرة بهذا التصنيف وذلك ضمن مؤسسات البحث العلمي الحكومية على كافة الأصعدة محليًا وإقليميًا وأفريقيًا ودوليًا وفقًا للمؤشر العالمي لتصنيف المؤسسات البحثية وذلك على النحو التالي:

1- احتل المعهد المرتبة الثالثة محليًا والمرتبة 398 عالميًا في تصنيف المؤسسات المصرية الحكومية وفقًا لمؤشر التأثير البحثي الرئيسي.

2- شغل المعهد المرتبة الخامسة في الترتيب المحلي للمؤسسات البحثية المصرية للقطاع الحكومي في مؤشر Scimago.

3- شغل المرتبة الـ 23 في الترتيب المحلي والدولي للمؤسسات البحثية المصرية ضمن 48 مؤسسة بحثية وجامعة حكومية.

4- وشغل المرتبة الثامنة في تصنيف المؤسسات المصرية وفقًا لمؤشر تأثير الابتكار الرئيسي.

5- جاء المعهد في المرتبة الخامسة محليًا والمرتبة 250 عالميًا في تصنيف المؤسسات المصرية وفقًا لمؤشر التأثير المجتمعي الرئيسي.

6- وفقًا لتصنيف المؤسسات الحكومية في أفريقيا فقد جاء المعهد في المرتبة الحادية عشر.

7- وفقًا لتصنيف المؤسسات البحثية في القطاع الحكومي في الشرق الأوسط، جاء المعهد في المرتبة الرابعة عشر ضمن مؤسسات دول الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن منهجية مؤشر Scimago تعتمد على تصنيف المؤسسات البحثية (المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات المتعلقة بالبحوث والتطوير) وفقًا لمؤشر مركب يتكون من 3 مجموعات مختلفة من المؤشرات الرئيسية وهي: (مؤشر التأثير البحثي، مؤشر تأثير الابتكار، مؤشر التأثير المجتمعي)، ويندرج تحت تلك

المؤشرات 17 مؤشرا فرعيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان