إعلان

وزير الزراعة والسفير الروسي بالقاهرة يبحثان تعميق التعاون الزراعي بين البلدَين

01:59 م الإثنين 19 أبريل 2021

وزير الزراعة والسفير الروسي بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة، وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين.

القصير أكد أهمية تعميق هذا التعاون؛ ‏خصوصًا في ظل العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية بين مصر وروسيا.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية التعاون في مجال البحوث الزراعية وتبادل الخبرات والاستزراع السمكي والإنتاج الحيواني والداجني، فضلًا عن تطور صناعة الدواجن؛ خصوصًا بعد إعلان منظمة صحة الحيوان العالمية خلو 30 منشأة مصرية من إنفلونزا الطيور.

القصير طلب من السفير الروسي بحث إمكانية الاستفادة من تطور صناعة الدواجن في مصر، مشيرًا أيضًا إلى أن الموالح المصرية تحتل حاليًّا المركز الأول عالميًّا في التصدير.

وتابع وزير الزراعة بأن مصر هي بوابة التعاون مع إفريقيا، مؤكدًا ‏أيضًا رغبة الجانب المصري في الاستفادة من الخبرة الروسية في مجال إنتاج التقاوي وتحسين السلالات؛ وأهمية استمرار مناقشة الموضوعات المشتركة بين البلدين وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة بين الجانبين مهمتها متابعة تنفيذ أوجه التعاون المتفق عليه.

ومن جانبه، أعرب جيورجي بوريسينكو، السفير الروسي، عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، وأشاد بحجم التعاون بين البلدين والعلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في مصر وروسيا، مؤكدًا أن هناك رغبة حقيقية في زيادة وتعميق التعاون في كل المجالات.

وأشاد بوريسينكو بجودة المنتجات الزراعية التي تستوردها روسيا من مصر؛ وأهمها الموالح والبطاطس والثوم؛ حيث تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين الروس وتتمتع بسمعة جيدة في الأسواق الروسية، كما يرغب الجانب الروسي في أن تكون المنتجات المصرية بديلًا عن منتجات بعض الدول الأخرى.

وأعرب السفير الروسي عن رغبته في زيارة وزير الزراعة الروسي إلى القاهرة؛ للاطلاع على النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليًّا والبنية التحتية في هذا المجال المهم، متمنيًا زيارة وزير الزراعة المصري إلى موسكو والاطلاع على النهضة الزراعية الروسية.

‏حضر اللقاء د.عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية،

‏والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، و‏نيوكلاي أسلانوف المستشار التجاري بالسفارة.

جدير بالذكر أن هناك طفرة في حجم التبادل التجاري في مجال الحاصلات الزراعية، كما أن روسيا أكبر مستورد للبطاطس المصرية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان