إعلان

إنجازات الوزارة في 2021.. "التموين" تكشف رصيد السلع الاستراتيجية

08:48 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

كتب- أحمد عبدالمنعم:

استعرض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنجازات وزارة التموين وكيف نجحت خلال عام 2020-2021 في تحقيق مستهدفاتها في إطار خطة الدولة لدعم السلع التموينية والمتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي الصحي المستدام للمواطنين على مستوى الدولة.

وقالت التموين إنه فيما يخص خطة الوزارة عن تحقيق الأمن الغذائي المستدام، نجحت الوزارة خلال عام 2020/2021 في تحقيق مستهدفاتها في إطار خطة الدولة لدعم السلع التموينية والمتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي الصحي المستدام للمواطنين على مستوى الدولة.

وفي سبيل تحقيق ذلك، واجهت الوزارة عدد من التحديات الداخلية والخارجية، أبرزها على المستوى العالمي انتشار وباء كورونا بموجته الأولى والثانية والثالثة، مما فرض ضرورة توفير مخزون آمن من السلع الاستراتيجية خلال الأزمة.

وجاء الرصيد الحالي من السلع الاستراتيجية كالتالي:

القمح يكفي 5.3 شهرًا.

الزيوت يكفي 5.4 شهرًا.

الأرز يكفي 3 شهور.

السكر يكفي 3.5 شهر.

اللحوم السوداني الحية 17.9 شهر.

الدواجن تكفي 3 شهور.

المكرونة تكفي 6.5 شهر.

الفول يكفي 3.5 شهر.

وساعدت سياسة التنبؤ بالأزمة التي تنتهجها الوزارة في اتخاذ خطوات استباقية في تدبير الاحتياطي الاستراتيجي، فعلي سبيل المثال، نجد أنه لمواجهة أزمة كورونا تم وضع خطة للطوارئ تتوافق مع طبيعة كل سلعة من حيث الإنتاج والفجوة الغذائية منها، الأمر الذي أدى إلى التمكن من تدبير السلع الاستراتيجية بكميات وأسعار مناسبة قبل تفاقم الأزمة وكان له أثر كبير في الحد من أية مظاهر للاحتكار والتي عادة ما تلازم الأزمات بسبب نقص السلع نتيجة الممارسات الاحتكارية من بعض التجار.

وتم الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال تكوين احتياطي آمن من السلع الاستراتيجية مقارنة بارتفاع الأسعار العالمية وعدم وجود تأثيرات سريعة على الأسواق المصرية ومعالجة آثار ونتائج الزيادة العالمية للأسعار في اطار خطة زمنية متوسطة الاجل مكنت الدولة المصرية من احتواء الازمة والخروج منها باقل درجات التأثير على الأسواق والمواطن المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان