إعلان

تأكيد الرئيس أن مصر تنتهج مسارًا تنمويًا شاملًا يتصدر عناوين صحف القاهرة

08:24 ص الإثنين 08 نوفمبر 2021

صحف القاهرة

القاهرة-(أ ش أ):

تصدر نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الإثنين.

وأبرزت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) إعراب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التطلع لزيادة نشاط كبرى الشركات العالمية المشاركة في معرض النقل الذكي في مصر، دعما لمسيرة البناء والتنمية الحالية، خاصة فيما يتعلق بتوطين الصناعة، ونقل المعرفة والتكنولوجيا، والتدريب، وصقل الكوادر الفنية، وذلك في ضوء توافر البنية الأساسية الحديثة في مصر ومصادر الطاقة المتنوعة، وما توفره المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس من فرص واعدة وضخمة لأي أنشطة استثمارية وصناعية، وذلك في ظل مناخ عام من الاستقرار المكتمل الأركان في الدولة المصرية، سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا، ونهج تنموي مدعوم بإرادة وقرار سياسي من أعلى مستوى.

جاءت تصريحات الرئيس خلال مشاركته، أمس، في المائدة المستديرة لمؤتمر النقل الذكي مع رؤساء كبرى الشركات العالمية المُصنعة وسائل النقل المتنوعة واللوجستيات، وذلك عقب افتتاحه وتفقده معرض ومؤتمر النقل في دورته الحالية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن المائدة المستديرة شهدت حوارًا مفتوحًا للرئيس مع رؤساء الشركات العالمية المشاركة في المعرض، حيث رحب الرئيس بإسهاماتهم كشركاء في العملية التنموية الحالية بمصر، مؤكدًا الحرص على التواصل المباشر مع المستثمرين الأجانب كتوجه ثابت لتطوير تعاون الدولة معهم بمشاركة القطاع الخاص المصري.

من جهتهم، أعرب الحضور عن تشرفهم بلقاء الرئيس، مؤكدين اهتمامهم بالعمل في مصر أو التوسع في مشروعاتهم القائمة، خاصة في ظل الفرص الاستثمارية الضخمة والواعدة التي يوفرها قطاع النقل العام في مصر، والتي تعد بمثابة بوابة لتعظيم استثماراتهم في المنطقتين العربية والإفريقية.

كما أشاد الحضور بالتقدم المحرز على صعيد جهود البنية الأساسية في مصر، والتدابير التي تم اتخاذها لتحسين بيئة الاستثمار وتشجيعه، فضلًا عن المشروعات القومية الكبرى الجارية.

وسلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على إدانة مصر، أمس، محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وحثها جميع الأطراف بالعراق على التهدئة ونبذ العنف، والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار العراق وشعبه.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي، ليطمئن على سلامته بعد محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها فجرا، متمنيا له ولشعب العراق الشقيق الأمن والاستقرار والسلام.

من جهته، عبر رئيس وزراء العراق عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس، التي تعكس قوة العلاقات التاريخية بين البلدين، متمنيا لمصر، حكومة وشعبا، كل تقدم وسلام.

وأعرب الرئيس، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، عن إدانته محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي، قائلا: «تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة، أدعو الله أن يحفظه، وأن يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه. كما أدعو كافة الأطراف والقوى السياسية بالعراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار الدولة، وتحقيق آمال الشعب العراقي الشقيق».

كما عبرت وزارة الخارجية، في بيان لها، عن إدانتها واستنكارها، بأشد العبارات، محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها «الكاظمي»، وأكدت وقوف مصر مع العراق الشقيق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراره، أو ينال من تماسك جبهته الداخلية.

كما شددت على أن تلك الأعمال الإرهابية البائسة لن تُثني العراق الشقيق عن استكمال مسيرة الإنجازات الوطنية، والتي كان آخرها عقد الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي.

ودعا البيان جميع الأطراف العراقية إلى ضبط النفس، وتغليب المصلحة الوطنية بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق الشقيق.

ونجا رئيس الوزراء العراقي من محاولة الاغتيال الفاشلة بواسطة طائرات مسيرة مفخّخة، والتي استهدفت فجر أمس مقر إقامته في بغداد، في هجوم لم تتبنه أي جهة في الحال، ورد عليها «الكاظمي» بالدعوة إلى «التهدئة وضبط النفس».

وأفادت مصادر أمنية عراقية بأن محاولة الاغتيال تمت بثلاث طائرات مسيرة، أسقطت منها قوات حماية رئيس الوزراء اثنتين، بينما انفجرت الثالثة و«ألحقت أضرارا بمنزله».

وفي أول رد فعل، سارع «الكاظمي» إلى طمأنة العراقيين على سلامته ودعوتهم للتهدئة.

وألقت صحيفة (الأخبار) الضوء على موافقة مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون التخطيط العام للدولة، ويهدف القانون إلى وضع مجموعة من المبادئ التخطيطية التي تعكس الاستحقاقات الدستورية كالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، والتحول نحو اللامركزية، والأدوار الممنوحة لمؤسسات المجتمع المدني والتطورات التي شهدها علم التخطيط.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن القانون يتوافق والأهداف الأممية واستراتيجية مصر 2030 لتعزيز النهج التشاركي عبر القانون الذي يرسخ لمبادئ جديدة، تعكس استحقاقات دستورية ترسخ لممارسات كالاستدامة والتنوع والمرونة والتنمية المتوازنة، مشيرة إلى أن القانون يمثل نقلة مختلفة لإدارة العملية التخطيطية للدولة، خاصة أن آخر قانون تعلق بالتخطيط يرجع للعام 1973.

وتابعت الوزيرة، نستهدف من خلال القانون ترسية مبدأ تشجيع الابتكار، وتقوية الوحدات المحلية والإدارة المحلية ضمن منظومة تخطيطية عملية وفعالة، وأن نضع خططا جديدة لسد الفجوات التمويلية لمشروعات التنمية بالمحافظات، خاصة أننا نشهد نهضة كبيرة عبر حياة كريمة كأكبر مشروع تنموي بالدولة، وعلينا الأخذ في الاعتبار التغلب على مؤشرات البطالة ورفع نسب إعالة النساء وجذب استثمارات تسد الفجوات على مستوى المحافظات المختلفة.

وأشارت هالة السعيد، إلى أن القانون يهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة، وكنا من أوائل الدول التي اهتمت بذلك، عبر تحسين جودة حياة المواطن، من خلال منظومة متابعة جيدة عبر توجيه العملية التخطيطية بشكل سليم للحفاظ على موارد الدولة.

وشددت الوزيرة على أننا نعول على القانون الجديد للتخطيط العام بهدف إشراك المواطن في العملية التخطيطية من خلال مجموعة معايير ومبادئ مهمة سيرسيها القانون.

وأوضح تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، أن مشروع القانون جاء ليتسق بشكل تام مع الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الحالي للدولة المصرية والتغيرات المختلفة، حيث يضع مجموعة من المبادئ التخطيطية التي تعكس الاستحقاقات الدستورية التي جاء بها دستور 2014.

وأبرزت صحيفة (الجمهورية) أنه في لفتة إنسانية واستجابة سريعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الرئيس بتوفير شقة سكنية للمواطنة باتعة السيد إبراهيم الشنشوري، من محافظة البحيرة، وصرف كرسي متحرك.

ووفقا لتوجيهات الرئيس، فقد اتخذت وزارتا التضامن الاجتماعي والصحة ومحافظة البحيرة الإجراءات اللازمة حيال الحالة الإنسانية، حيث تم صرف مبلغ بقيمة 1000 جنيه من محافظة البحيرة، وتوفير وحدة سكنية بأرض الإرشاد بمدينة شبراخيت وجار نقلها للسكن الجديد، وتم صرف كرسي متحرك وسرير بجميع مشتملاته (مرتبة و2 مفرش وطقم ملايات ولحاف فيبر و3 بطانية)، كما تم صرف مواد غذائية متنوعة وشاملة تكفي لمدة شهرين.

كما تم تسجيل حفيدتها المطلقة بوحدة الربدان التابعة لإدارة شبراخيت لصرف مساعدة مطلقات وتم مساعدتها ببحث تكافل بمؤسسة التكافل بالبحيرة بمبلغ 400 جنية شهرياً بداية من 1-11-2021.

كما تم التنسيق مع مؤسسة صناع الخير لعمل عملية جراحية للابن وتوفير سيارة لنقله إلى مركز النخبة بطنطا لإجراء الفحوصات وتقديم التشخيص اللازم له وتحديد ميعاد إجراء العملية الجراحية، كما تم توفير سيارة إسعاف لنقل المواطنة باتعة لمستشفى شبراخيت لعمل الفحوصات اللازمة وتقديم المساعدة الطبية.​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: