إعلان

بدء التصويت بانتخابات مجلس إدارة وعمومية أخبار اليوم ودار الهلال

12:34 م الأحد 08 مارس 2020

انتخابات _أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

فتحت لجان الإقتراع أبوابها في تمام التاسعة من صباح اليوم الأحد، لبدء انتخابات عضوية مجلس الإدارة والجمعية العمومية في مؤسستي أخبار اليوم ودار الهلال، في ثاني محطات انتخابات 8 مؤسسات قومية، بعد الأهرام التي أجرت انتخاباتها الخميس الماضي، كأول تطبيق لقانون الهيئة الوطنية للصحافة رقم 179 لسنة 2018، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الخامسة مساء.

وأعلنت الهيئة الوطنية للصحافة أعداد الناخبين في مؤسستي أخبار اليوم ودار الهلال حيث بلغ مجموعهما 5425 "صحفيا وإداريا وعاملا"، بواقع 4675 في أخبار اليوم و750 في دار الهلال يختارون 24 عضوا في مجلس الإدارة والجمعية العمومية من بين 107 مرشحا في المؤسستين، إذ تختار كل مؤسسة 6 أعضاء بمجلس الإدارة، اثنين من الصحفيين واثنين من الإداريين واثنين من العمال، و6 أعضاء مثلهم بالجمعية العمومية.

وأوضحت الهيئة أنه قد ترشح 59 في مؤسسة أخبار اليوم، فتقدم لعضوية مجلس الإدارة 7صحفيين و12 إداريا و12 عاملا، أما المرشحون للجمعية العمومية 11صحفيا و12 إداريا و5 عمال.

وفيما يتعلق بمؤسسة دار الهلال فقد ترشح 48 فردا، حيث تقدم لعضوية مجلس الإدارة 8 صحفيين و12 إداريا و8 عمال، بينما ترشح للجمعية العمومية 5 صحفيين و8 إداريين و7 عمال.

ويبلغ عدد اللجان في مؤسسة أخبار اليوم 13 لجنة بواقع لجنتين للصحفيين و4 لجان للإداريين و 3 لجان للعمال، وفي فرع المؤسسة بأكتوبر لجنة للإداريين ولجنتين للعمال بالإضافة إلى لجنة بفرع المؤسسة بالاسكندرية، بينما يبلغ عدد اللجان بمؤسسة دار الهلال 3 لجان بواقع لجنة لكل من الصحفيين و الإداريين والعمال.

وتتشكل مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بقرار الهيئة الوطنية للصحافة من 13 عضوا هم: رئيس مجلس إدارة "تختاره الهيئة"، و6 أعضاء منتخبين بواقع اثنين من الصحفيين، واثنين من الإداريين، واثنين من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها بالاقتراع السري المباشر، إضافة إلى اختيار رئيس مجلس الإدارة لـ6 أعضاء من ذوي الخبرات الصحفية والمالية والاقتصادية والمحاسبية والقانونية لاستكمال التشكيل.

وفي السابق كان المجلس الأعلى للصحافة هو من يختار، بموجب قانون تنظيم سلطة الصحافة الملغي، 6 أعضاء بمجلس الإدارة، بينهم 4 أعضاء على الأقل من ذات المؤسسة الصحفية، وأجريت آخر انتخابات لمجالس الإدارات والجمعيات العمومية في أكتوبر عام 2014، وفقا لقانون 96 لسنة 1996 لتنظيم الصحافة، ليتم إعلان المجالس الحالية لإدارات الصحف القومية بكامل تشكيلها في 18 يناير 2015.

أما الجمعيات العمومية فتغير تشكيلها على نحو لافت في القانون الجديد، حيث قلص عدد أعضاء الجمعية العمومية من 35 عضوا إلى 17 عضوا، 6 منهم منتخبون والباقي معينون، وللمرة الأولى يتقلص عدد المنتخبين بالجمعيات العمومية إلى 6 أعضاء فقط من العمال والإداريين والصحفيين، بدلا من 15 عضوا وفقا لقانون تنظيم سلطة الصحافة الملغي "96 لسنة 1996"، وكان المجلس الأعلى للصحافة يستكمل تشكيل الجمعية العمومية للمؤسسة بتعيين 20 عضوا.

وينص القانون الجديد في مادته 35 على أن تشكل الجمعيات العمومية بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة من: رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، و3 من أعضاء الهيئة غير المنتمين للمؤسسة الصحفية، و7 من الخبراء المتخصصين في المسائل الاقتصادية والمالية والمحاسبية والقانونية من خارج المؤسسة تختارهم الهيئة، و6 من العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية يتم انتخابهم بالاقتراع السري المباشر، اثنان من الصحفيين واثنان من الإداريين واثنان من العمال، وتنتخب كل فئة ممثليها وفقا للقواعد التي تضعها الهيئة الوطنية للصحافة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان