إعلان

شاهد "الاقتران العظيم" بين زحل والمشترى (بث مباشر)

06:08 م الإثنين 21 ديسمبر 2020

زحل والمشترى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

نشر مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرًا له، بثًا مباشرًا على صفحته على "فيسبوك"، توثق ظاهرة "الاقتران العظيم" التي لن تتكرر قبل عام 2080، التي يتقارب خلالها كوكبا المشتري وزحل إلى أقصى حد.

وسيتقارب المشتري وزحل مساء الاثنين فوق الأفق، بعد غروب الشمس بفترة وجيزة عند الساعة 22:37 بتوقيت أبوظبي أو 21:37 بتوقيت مكة، 20:37 بتوقيت القاهرة، 18:22 بتوقيت جرينيتش، إلى مسافة تعد الأقرب منذ ما يقرب من 400 عام.

وسيظهر الكوكبان الغازيّان العملاقان في حقل الرؤية عينه لأدوات المراقبة، ما يعطي انطباعًا بأنهما قريبان لدرجة الاندماج، فيما تفصل مئات ملايين الكيلومترات بينهما في الواقع.

وللتمتع بهذا المشهد، يتعين الاستعانة بأداة مراقبة صغيرة وإيجاد سماء منقشعة تماما وتصويب النظر في اتجاه جنوب الغرب، في نطاق من الأرض يضم مناطق في أوروبا الغربية (إيرلندا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال)، إضافة إلى أنحاء واسعة من أفريقيا.

البث المباشر..

من ناحية أخرى، دعا مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" المصريين، خاصة الأطفال؛ لمشاهدة ظاهرة "الاقتران العظيم" بين كوكبي زحل والمشترى، اليوم الاثنين، في تمام الثامنة والنصف مساء، حيث ينظم المتحف فعالية مهمة لرصد الظاهرة، تمتد من الساعة الخامسة مساء وحتى العاشرة مساء في مقر المتحف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان