إعلان

تصاريح لإجراء الأبحاث.. وزيرة البيئة توضح تفاصيل قانون "الموارد الأحيائية"

03:32 م الأحد 26 يناير 2020

ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الأحد، بأعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حيث تم استعراض المواد الخاصة بتعريف قانون "تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها".

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم، إنه تمت مراجعة المواد الخاصة بالتعريفات واستحداث تعريفات طبقًا لتطور الموقف الدولي في شأن اقتسام المنافع.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن هذا القانون قد نشأ كمحاكاة لبروتوكول "ناجويا" وهو أحد بروتوكولات التنوع البيولوجي الخاص بتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها من خلال الدول التي تمتلك هذه الموارد.

ويتضمن هذا القانون أن كل من يقوم بإجراء أبحاث في أي دولة من خلال استخدام مواردها يجب أن يحصل على تصاريح بالموافقة عليها وذلك للحفاظ على حقوق هذه الدولة.

وأضافت الوزيرة، أن مصر انضمت إلى هذا البروتوكول عام 2010 ودخل حيز النفاذ في 2014، كما شاركت في اجتماعات الاتحاد الإفريقي وكان لها دورًا هامًا في صدور هذا البروتوكول دوليًا.

واختتمت الوزيرة كلمتها بالتأكيد على أهمية هذا البروتوكول، موضحة أنه ستجري الموافقة على هذا القانون خلال الجلسات القادمة لحين الوصول للاتفاق النهائي على بنوده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان