إعلان

"مقتطفات تنموية".. يكشف دور الاستثمار الأخضر للحد من تهديدات التغيرات المناخية

04:43 م الثلاثاء 21 يناير 2020

مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عبدالمنعم:

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإصدار الأول من التقرير الأسبوعي "مقتطفات تنموية" الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، والذي يسرد في 6 فصول عددًا من القضايا الاقتصادية والتنموية المهمة المتعلقة بالشأن الدولي والمحلي.

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إن التقرير اشتمل، على مسألة تعميق سلاسل القيمة المصرية العالمية، وفي هذا السياق تمت الإشارة إلى تقرير مجموعة البنك الدولي الصادر أوائل العام 2020 تحت عنوان "التجارة من أجل التنمية في عصر سلاسل القيمة العالميـة"، والذي يشير إلـى قـدرة سلاسـل القيمـة العالميـة علـى تعزيـز النمـو، وخلـق فـرص عمـل أفضـل، والحـد من الفقر، شـريطة أن تقـوم البلـدان الناميـة بتعميـق إصلاحاتها.

كما اشتمل التقرير على عدد من الخبرات الدولية، هي الاستثمار الأخضر واسهاماته في دعم مكافحة تغير المناخ، والتجربة الصينية في تعزيز سلاسل القيمة المضافة، وصعود نيجيريا إلى أقوى اقتصادات إفريقيا.

وفيما يتعلق بمسألة دعم الاستثمار الأخضر لجهود مكافحة تغير المناخ، أشار التقرير إلى رصد "المنتـدى الاقتصـادي العالمـي" توجهـات بلدان أمريكا اللاتينية والبحـر الكاريبـي بشـأن مكافحـة تغيـر المنـاخ، وإطلاقهـا لخطـط طموحـة تسـتهدف "صافـيا صفـريا" مـن انبعاثـات الغـازات الدفيئـة، مضيفاً أنه فـي العـام الماضـي، أظهـر مسـح( Americas Barometer)أن غالبيـة كبيـرة فـي المكسـيك وأمريـكا الوسـطى وأمريـكا الجنوبيـة ومنطقـة البحـر الكاريبـي تعتقـد أن تغيـر المنـاخ يمثـل مشـكلة خطيـرة.

وفـي الآونـة الأخيـرة، أظهـر اسـتطلاع رأي أجرتـه شـركة Pew للأبحاث أنهـم قلقـون بشـأن التغيـر المناخـي أكثر بكثير من التهديدات الأخـرى العالمية. ويعزى ذلك في جـزء منـه إلـى أن المنطقـة تعانـي بالفعـل مـن أحداث مناخية مثيرة، مثل الفيضانات الشـديدة والجفـاف والأعاصير المدمرة.

وأشار التقرير إلى مفهوم الاستثمار الأخضر، على أنه عمليـة تخصيـص رأس المـــال فـــي مشـــروعات الغـــرض منهـــا تحقيـــق فائـــدة بيئيـة، ويمكـن لتلـك العمليـة أن تتـم مـن قبل أفراد أو مؤسســـات ماليـــة، أو صناديـــق تحـــوط، أو حتـــى شـــركات.

وأضاف أنه كمـا يمكـن لكثيـر مـن الشـركات زيـادة اسـتثماراتها فـي المشـروعات الخضراء ضمن أهدافها البيئية والاجتماعية، إلا أن ذلـك يحتـاج إلـى وجـود مشـروعات عامـة صديقـة للبيئـة، لتتيـح لهـم فرصـة الاسـتثمار فيهـا، مـع ثقتهـم بـأن أموالهـم سـوف تحـدث فرقا، بالإضافـة إلى توافر ضمانات سـوف تسـتخدم لتمويـل مشـروعات مسـتدامة بيئيـا، ولـن يتـم تخصيصهـا لبنـاء جسـور أو تمويـل العجـز فـي الموازنـة العامـة للدولـة.

كما تمت الإشارة إلى مفهوم السندات الخضراء، والتـي تتزايـد شـهية المسـتثمرين لهـا يومـا بعـد يـوم. جديـر بالذكـر أن تلـك السـندات يتـم تصميمهـا خصيصا لتمويل مشـروعات مناخية وبيئية، وعادة يطلق عليهـا أيضـا "السـندات المناخيـة"، وتعكـس مؤشـرات "صنـدوق النقـد الدولـي" القفـزة الكبيـرة التي حققتها السـوق الدولية للسـندات الخضراء، حيث ارتفعـت مـن 78 مليـار دولار أمريكـي فـي أغسـطس 2015 لتسـجل 590 مليـار دولار أمريكـي فـي أغسـطس 2019.

وفيما يتعلق بالتجربة الصينية في تعزيز سلاسل القيمة العالمية، أبرز التقرير وجود أهميـة خاصـة للتجربة الصينية كونهـا تؤكـد علـى قـدرة الـدول الناميـة علـى الوصـول الـى أعلـى درجـات النمـو الاقتصـادى والدخـول فـى الأسـواق العالميـة.

واستعرض التقرير قصة صعود نيجيريا إلى قمة اقوى اقتصادات إفريقيا، إذ حقـق الاقتصـاد أسـرع نمـو لـه منـذ أكثـر مـن ثلاث سـنوات، ومـن المتوقـع أن يشـهد النمـو ارتفاعـا أكثـر هـذا العـام بفضـل الاسـتثمارات الرأسـمالية القويـة والإنفـاق الاسـتهلاكي، ويرجـع الفضـل فـي جـزء كبيـر منه إلى تعزيز النشـاط الاقتصادي غير النفطى.

كما اهتم التقرير بعرض عدد من المفاهيم التنموية المختلفة مثل اقتصاد الشغف، والتجارة العادلة، وشركات الزومبي.

كما استعرض عددا من إصدارات الكتب الحديثة في المجال الاقتصادي والتنموي، فضلاً عن المؤشرات الاقتصادية الخاصة بأسواق السلع مثل أسعار النفط والخام والمعادن، وأسعار الحاصلات الزراعية في البورصات العالمية، وكذا مؤشرات أسواق المال في البلدان المتقدمة والأسواق الناشئة والسوق المحلي وأداء الاقتصاد الكلي عالميا ومحليا وأسواق النقد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان