إعلان

"الناس خدت خطوة".. مسؤول بالصحة: إقبال ملحوظ على العلاج من الإدمان

09:47 م الأربعاء 03 أبريل 2019

الدكتورة منن عبدالمقصود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
قالت الدكتورة منن عبدالمقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، إن هناك إقبالًا ملحوظًا خلال الأونة الأخيرة على طلب العلاج من تعاطي المواد المخدرة.

وتستهدف الحكومة إجراء تحليل مفاجئ للعاملين بالجهاز الإداري للدولة؛ للكشف عن متعاطي المخدرات، والتعامل معهم وفقًا لمشروع قانون جديد يُجيز فصلهم، في الوقت الذي أتاحت إمكانية التقدم للبدء في العلاج، في سرية تامة.

وأضافت "عبدالمقصود" في تصريحات لمصراوي: "الملاحظ أن هناك زيادة في عدد الموظفين بالقطاع الحكومي طالبي العلاج، وهذا مؤشر جيد، والناس بتاخد خطوة للعلاج".

وأشارت إلى أنه حال طلب أحد الموظفين للعلاج، يتم فتح ملف علاج له يتضمن المادة التي يتعاطاها، "لن يشيل هم التحليل لأنه أثبت تلقيه العلاج".

وقالت الدكتورة راغدة الجميل، مدير إدارة علاج الإدمان بأمانة الصحة النفسية، إنه يتم التركيز على التأهيل النفسي للمتعاطين لإعادة دمجهم من جديد في المجتمع، وإقناعهم بالابتعاد بشكل كامل عن التعاطي.

وأضافت: "الموضوع مش تحليل سلبي، بل الخضوع للكورس العلاجي الكامل، والتأهيل النفسي لرفض العودة للتعاطي".

ولفتت "الجميل" إلى أن التحليل النفسي يشمل تقييم المتعاطي من سماته الشخصية، ثم مرحلة التثقيف النفسي عن ضرر المخدرات، وتحفيزه لعدم تجنب نفس الأخطاء "بنقوله يكتشف حياته أكتر وعلاج مشاكله بطرق أخرى غير المخدرات، بما يزيد من وعيه".

وأوضحت مدير إدارة علاج الإدمان، أن الأسرة تخضع أيضًا لبرنامج لفهم المرض الخاص بالمتعاطي، لكي يستوعبوا الأبعاد الخاصة بعلاجه ودروهم لعدم حدوث انتكاسة.

وقالت: "مرض الإدمان بطبيعته وادر فيه الانتكاسة، و75% من المرضى يتعافون على الفور، كما أن الخضوع لعلاج نفسي يحمي المتعاطي من الانتكاسة، وقد يكون له فرصة في تغيير حياته أفضل من الذين لم يتعاطوا منذ البداية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان