إعلان

مصطفى الفقي: ثورة ١٩١٩ كانت ضد التخلف والجهل

01:35 م السبت 16 مارس 2019

كتب- محمد عاطف:

تصوير- إسلام فاروق:

قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن ثورة ١٩١٩، تميزت أنها ثورة شعبية خالصة لم يكن للجيش فيها أي دور أو صلة، وهذا يحسب للشعب الذي ثار وانتفض في كل قرى مصر، كما أنها أول ثورة شعبية تخرج من عباءة الدين فعندما انتفض أحمد عرابي كان له غطاء من السلطان العثماني وعندما سلبه تبريكاته انفض الناس من حوله.

وأضاف الفقي: إنها ثورة المصريين والليبرالية والانفتاح إلى كل القوى، على عكس ما يحدث الآن من تجريم وتخوين أي شخص تختلف معه، ويجب أن يستقر ذلك الفهم لدينا الآن حتى نتقدم وتعود السماحة التي افتقدناها، ورغم كل ما حدث لم نقرأ تخوين القوى السياسية لبعضها في ثورة ١٩١٩.

وأكمل: كانت ثورة على التخلف والجهل وكل رموز التنوير وقتها خرجت من الأزهر الشريف، وتحية لكل القوار العظام في تاريخنا وكل منهم حاول قدر ما يستطيع ولكن التاريخ يدعونا إلى مصالحة بين المراحل التاريخية المختلفة ولم أر أي خيانة في التاريخ باستثناء محمد توفيق.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولي: "ثورة 1919 بعد مئة عام"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 16 إلى 18 مارس 2019؛ بمشاركة 85 باحث ومفكر من مصر وعدد من الدول العربية والأوروبية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان