إعلان

الري: استكمال مباحثات "سد النهضة" يناير المقبل

08:37 م الأحد 22 ديسمبر 2019

استكمال مباحثات "سد النهضة" يناير المقبل

كتب- أحمد مسعد:

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، مساء اليوم الأحد، اختتام الاجتماع الثالث لوزراء ري مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة السودانية الخرطوم، لتستكمل شهر يناير المقبل.

وأوضح بيان للوزارة، أن أعمال الاجتماع الثالث الذي عُقد بالخرطوم خلال الفترة من (21-22) كان ضمن سلسلة الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر 2019 وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

واستكمالًا لمناقشات مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا خلال الفترة (15-16) نوفمبر 2019 والاجتماع الثاني الذي عقد في القاهرة خلال الفترة (2-3) ديسمبر 2019 واجتماع واشنطن الذي عقد يوم 9 ديسمبر 2019، في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ضوء أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشان ملء وتشغيل السد، والتوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود، حيث واصلت الدول الثلاث النقاشات حول نقاط التوافق والاختلاف.

واتفقت الأطراف الثلاثة على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية، خلال الاجتماع الرابع المقرر عقده في أديس أبابا خلال الفترة (9-10) يناير 2020.

ويسعى الجانب المصري إلى التوصل لاتفاق بشان ملء وتشغيل السد، يحقق مصالح الدول الثلاث، والتنسيق بين سد النهضة والسد العالي، بما يحافظ على استدامة النهر والمنفعة المشتركة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان