إعلان

وزير الزراعة: المرأة شريك أساسي في تنمية المجتمع

02:37 م الثلاثاء 22 يناير 2019

الدكتور عز الدين أبو ستيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن القيادة السياسية، تولي اهتمامًا خاصًا بالمرأة المصرية، باعتبارها شريكًا أساسيًا في تنمية الأسرة والمجتمع، يلزم تأهيلها وتنمية قدراتها لتحمل المسئولية، بالأخص في القرى والنجوع.

واختتمت اليوم الثلاثاء، ورشة مشروع "تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر"، بعرض أبرز النتائج والدروس المستفادة، والفيلم التسجيلي للمشروع.

وينفذ المشروع، بواسطة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات المتقدمة لمنطقة البحر المتوسط في إيطاليا "سيام باري". 

وأضاف وزير الزراعة، أن رؤية المشروع، انبثقت من تحمل "الفلاحة" مسئولية تدبير الماء والغذاء للأسرة، ورفع مواردها المالية بممارسة بعض الصناعات والحرف اليدوية، وكان توجهنا السياسي الحالي لتنمية قدرات المرأة الريفية بما يكفل استقرار أسرتها، بدلا من منحها أعانات أو معونات - كما كان الحال في الماضي - لا توفر لهم استدامة الحياة الكريمة.

يشار إلى أن الورشة، جرى تنظيمها، تحت رعاية الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، بحضور السفير الإيطالي بالقاهرة، والدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الإنتاج الحيواني والداجن والثروة السمكية، والدكتور بياجو ترازيلي، نائب رئيس معهد سيام باري.

وقال الدكتور علي حزين، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، المنسق الوطني للمشروع، إنه يهدف لتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي للنساء الريفيات في القرى الأكثر احتياجًا بمحافظات: الفيوم، سوهاج، أسيوط، وأسوان؛ لدعم قدرتهن على الإنتاج، وعمل مشروعات صغيرة تدر عليهن دخلاً يساعدهن في رعاية أنفسهن وأطفالهن وأسرهن.

يذكر أن المشروع قدم ما يزيد عن 1242 مشروعًا في مجالات متعددة منها: الإنتاج الحيواني والنباتي، ومشروعات الصناعات الغذائية والتجارية والخياطة والحرف اليدوية، وممول من برنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية بـ 16 مليون جنيه، ومن الحكومة المصرية بـ 10 ملايين جنيه. 

وخاض ما يقرب من خمسة آلاف سيدة وفتاة، تدريبات: فصول محو الأمية، ودورات التوعية الصحية والصحة الإنجابية، وإدارة المشروعات الصغيرة، وتدريبات العمل بمجموعات عمل، وتربية الطيور والحيوانات، والخياطة والسرفلة، والحرف اليدوية مثل إنتاج: النسيج، والسيراميك، وسعف النخيل، والتلى، وغيره. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان