إعلان

تسجيل صوتي مزعوم لأسقف دير أبومقار الراحل يطالب البابا بـ"إصلاح الرهبنة"

09:51 م السبت 04 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام ضيف:
تداول عدد من المهتمين بالشأن القبطي على موقع "فيسبوك"، تسجيلًا صوتيًا مزعومًا نُسب للأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار، الذي رحل يوم الأحد الماضي، في ظروف وصفتها الكنيسة الأرثوذكسية بـ"المفاجئة".

وشدد رئيس دير أبومقار الراحل، على ضرورة إصدار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، قرارات مركزية لإصلاح أوضاع الرهبنة في الأديرة، تضم عدم رسامة الرهبان في الدرجات الكهنوتية "قمامصة وقساوسة".

وقال الأنبا ابيفانيوس: "لو حسينا إن الكهنوت أو الأموال أو التعاملات الزيادة مرض؛ يجب أن نقف وقفة صريحة مع بعض".

وأضاف: "رسمونا كلنا كهنة متشكرين، إيه ذنب الجيل الجاي يشرب نفس الكأس، الأمر عايز وقفة مننا كلنا، نبدأ طقس وحياة جديدة ينطبق علينا كلنا، وإن شاء الله يبتدي في بعض الأديرة.. ابتدوا في أديرة جديدة حياة رهبانية صح، وإحنا هنبتدي نغيير منكم ونقلدكم".

وتابع: "اللي تم تم، ليه نشرّب اللي بعدينا من نفس الكأس المُر اللي شربناه، أرجو إننا نحاول نرجع لحياتنا الرهبانية، العلاج في إيدينا جميعًا، ابتداءً من قداسة البابا بتشجيع الرهبان للعودة إلى الأصول الأولى للرهبنة، أو بقراراته الحكيمة بإصدار قرارات مركزية نخضع لها جميعًا لإصلاح مسيرتنا، ونتمنى أن سيدنا يقول كفاية رسامة كهنة كل الأديرة وكلنا هنكون مقتنعين".

وأضاف الأنبا إبيفانيوس في التسجيل الصوتي: "لو تساوى الرهبان في عدم الرسامات مش هتحسوا بالمشكلة، إحنا في دير أبومقار عشنا 40 سنة مفيش كهنوت، ولم نحارب به، ولو ضغطوا على واحد بأنه يرسموه قسيس مكنش بيصلي، وأنا بكيت بالدموع عشان مترسمش، وقالولي أبونا متى بيغصب عليك لازم تترسم، ومكنتش بصلي في القداسات لحد ما أبونا كيرلس المقاري نظره ضعف، وشعرت بمسؤولية أمام المسيح فابتديت اطبع له الخولاجي (القُداس الإلهي) بخط كبير عشان يقرأ".

وأكمل: "لما ابتدا الكهنوت يزيد.. ابتدينا نُحارب بالكهنوت، وابتدت حرب في الدير أن الكل عاوز يبقى كاهن".

وشدد الأنبا إبيفانيوس: "محتاجين قرارات حكيمة مركزية من البابا يخضع لها رؤساء الأديرة، ومسؤولي الأديرة، ثم الرهبان أنفسهم".

واستجابت لجنة الرهبنة وشؤون الأديرة بالمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لعدد من هذه المطالبات، حيث أصدرت 12 قرارًا لإعادة ترتيب الأوضاع داخل الأديرة التابعة للكنيسة الأرثوذكسية.

وكان من بين قرارات اللجنة، وقف قبول رهبان جدد في جميع الأديرة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر لمدة عام، وتجريد كل من أنشأ أديرة بدون موافقة البطريركية من الرهبنة والكهنوت.

وأوقفت اللجنة، تعيين الرهبان في الدرجات الكهنوتية (القسيسية والقمصية) لمدة ثلاث سنوات، ومنع الرهبان من الظهور إعلامياً في أي وسيلة إعلامية، وتعريضهم للمسائلة والتجريد من الرهبنة حال تورطهم في معاملات مالية لم يكلفهم بها أديرتهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان