إعلان

"المركزية لترميم الآثار": فرص واعدة بمشروع تطوير قلعة صلاح الدين

04:18 م الأحد 26 أغسطس 2018

قلعة صلاح الدين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وتطوير الآثار، العمل على مشروع تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، وتطوير جامع وضريح محمد علي، وجامع ترعة الجبل والمتحف الحربي، وجار التجهيز بالبدأ في مشروع ترميم برج الساعة بالقلعة بالناحية الجنوبية من جامع محمد علي.

وقال سنبل لمصراوي، اليوم الأحد، إن الهدف من تطوير قلعة صلاح الدين الأيوبي، هو تنشيط حركة السياحة، والاستفادة القصوى منها في الفترة الليلية وتعزيز الحفاظ على التراث الحضاري والثقافي والتاريخي بين المواطنين، وإتاحة توظيف واستثمار وإدارة تلك المناطق لخلق مقاصد سياحية جديدة تعد قيمة مضافة لاقتصاديات المنطقة العمرانية.

وأضاف، أن خطة التطوير تهدف أيضا إلى استغلال المباني التاريخية المختلفة والمساحات المحيطة بها في النطاق العمراني في العملية السياحية، بما يضمن خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأهالي هذه المناطق وتعزز مشروعاتهم الصغيرة ذات المردود الملموس ارتقاء بهم اقتصاديا واجتماعيا وتأكيدا لانتمائهم الوطني.

وأوضح، أن الإدارة المركزية تستخدم الخامات الخاصة لأعمال الترميم من مخازن وزارة الآثار والتمويل ذاتي بوزارة الآثار من خلال المتخصصين بالوزارة الآثار، موضحا أن العمل على إعداد مشروع ترميم بئر يوسف وفتحه للزيارة، أمام ضريح محمد علي منذ عام وقربنا من الانتهاء للزيارة بعد الإغلاق وسيشهد الافتتاح خلال العام الجاري.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لترميم وتطوير الآثار، أن العديد من الزائرين يقبلون على زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي، خاصة السياح الأجانب وهناك حركة سياحية مستمرة بشكل ممتاز وبها أفواج سياحية كبيرة.

وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي، من أهم الأماكن السياحية في القاهرة، وهي إحدى المعالم العربية القديمة غير الفرعونية في المدينة، وشرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد القلعة فوق جبل المقطم في القاهرة في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكنه لم يستطع إكمال عمارها في حياته، وأتمها من بعده السلطان الكامل بن العادل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان