إعلان

بالصور.. مراحل ذبح الأضاحي بمجزر البساتين الآلي

11:52 ص الثلاثاء 21 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب وتصوير- محمد عبدالناصر:

شهد مجزر البساتين الآلي إقبالا كبيرا من المواطنين في الساعات الأولي من أول أيام عيد الأضحى المبارك، باعتباره أحد أكبر المجازر الرئيسية بالعاصمة.

ويرصد مصراوي، مراحل ذبح الأضحية داخل المجزر بداية من استقبال الحيوانات، مرورا بعمليات الذبح والسلخ والتجويف حتى تصل لمرحلة النهاية ويتسلمها المواطن لحماعلى شكل قطع صغيرة.

ويقع مجزر البساتين على طريق الأتوستراد، وتصل مساحته إلى 25 فدانا، أكثر من نصفها أشجار ومصطحات خضراء بهدف القضاء على الروائح الكريهة.

يتكون المحزر من 6 خطوط آلية و4 صالات وقسم لاستقبال الحيوانات الحية، ومعمل مركزى وتجهيز للمادة الملونة المستخدمة في ختم المذبوحات.

يقول الدكتور مصطفى عبدالسميع، مدير عام محزر البساتين، إنه استقبال الأضاحي المعدة للذبح يجرى داخل حظائر خاصة للكشف عنها أول، وفي حال جرى اكتشاف أي حالة بها أي عيوب يتم استبعادها وتوجيهها إلى أماكن علاجها.

وأضاف عبدالسميع لمصراوي، يتم بعد ذلك تحويل الذبيحة إلى أحد الصالات المخصصة للذبح حسب نوعها لتبدأ عمليات الذبح والسلخ والتجويف تحت إشراف أطباء بيطريين متخصصين، حيث يقوم "الجزارين" بقطع رقبة الذبيحة وأرجلها للتمكن منها، وبعد ذلك يتم استخدام المياه لتنظيف الأرض مكان الذبح.

وأشار إلى أنه بعد التجويف تأتي مرحلة نزع الأحشاء، وفحص القلب والرئتين والرأس للتأكد من خلو الذبيحة من الأمراض، ويتم ختمها لإثبات أنها تصلح للاستهلاك.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان