إعلان

"945 قطعة أثرية".. أبرز 7 معلومات عن متحف سوهاج القومي

04:46 م الأحد 12 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، متحف سوهاج القومي، بعد أكثر من 25 عاما من الانتظار عاشها سكان مدينة سوهاج، على أمل في أن تأحذ مدينتهم الجميلة، مكانها المستحق، على خريطة السياحة في مصر.

ويعرض مصراوي في السطور التالية 7 معلومات عن المتحف:

1ـ يقع على كورنيش النيل مباشرة بمدينة سوهاج.

2ـ به 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة.

3ـ القطع المعروضة، من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف المصري بالتحرير و متحف النسيج بشارع المعز.

4ـ يتكون من بدروم يضم قطعًا تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وعبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية.

5ـ يضم الدور الأرضي، تماثيل وقطعًا أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون و المتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية.

6ـ يعرض المتحف للتراث الشعبي بالمحافظة وعادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

7 ـ فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي، بدأت عام 1993 ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستأنف العمل به من جديد في عام 2006، ولكنه توقف مرة أخرى بعد ثورة 25 يناير بسبب قلة الموارد المالية وعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من المتحف، وعاد العمل به فى 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان