إعلان

خبير فلك يوضح تفاصيل أطول خسوف للقمر منذ 100 عام -فيديو

09:24 م الخميس 26 يوليه 2018

الخسوف الكلي للقمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور ياسر عبد الهادي، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الخسوف الكلي للقمر، غدًا الجمعة، هو حدث نادر، حيث يتوارى القمر عن أشعة الشمس خلف ظل الأرض، موضحًا أن هذه الظاهرة تحدث غالبًا خلال منتصف الشهر العربي، وذروة الخسوف ستكون مع اكتمال بدر شهر ذو القعدة، مؤكدًا أن سكان أسيا وأستراليا وأفريقيا وبعض مناطق من أمريكا اللاتينية ستتمكن من متابعة الخسوف بالعين المجردة.

وأشار "عبد الهادي"، خلال حواره ببرنامج "حديث المساء"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء الخميس، أن القمر عند خسوفه الكلى يمكن أن يأخذ اللون الأحمر إلى البرتقالى، لافتا إلى أن ذلك يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة فى الغلاف الجوى حول الأرض.

ولفت الفلكي، إلى أنه لا خطورة من متابعة الظاهرة والنظر إلى القمر مباشرة بالعين المجردة، بشرط عدم التحديق في القمر لحظة الدخول او الإنسلاخ لفترات طويلة، مؤكدًا أنه في حالة ظهور أي أعراض إلتهاب بالعين نتيجة التحديق يتم علاجها بوضع قطعة ثلج على العين.

ويشهد العالم غدا الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر، يستمر في صورته الكلية لمدة ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، وهي أطول فترة للخسوف الكلي خلال 100 عام مضت. وأصدر معمل الشمس للبحوث الفلكية بيانا، اليوم الخميس، قال فيه إن هذا الخسوف الكلي، يعد الثاني الذي تشهده الأرض العام الحالي، الأول حدث في 31 يناير الماضي، والثالث من المتوقع أن يحدث في 21 يناير 2019م.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان