إعلان

توقعات بإجراء انتخابات الغرف السياحية عقب عيد الأضحى

09:30 م الثلاثاء 17 يوليه 2018

كتب- يوسف عفيفي:

يترقب العاملون في قطاع السياحة إجراء انتخابات الغرف السياحية، التي تدار بلجان تسيير أعمال منذ أكثر من عامين، وتعتبر المدة الأطول التي تدار فيها هذه الكيانات السياحية بدون مجالس منتخبة منذ صدور قرار من محكمة القضاء الإداري بحل مجالس إدارات عدد من الغرف السياحية في منتصف عام 2016.

وأصدرت وزيرة السياحة، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للغرف السياحية واتحادها، لتبسيط وتيسير الإجراءات بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها في أقرب وقت ممكن.

ومن أهم التعديلات التي تضمنها مشروع القرار الوزاري، تعديل شرط المؤهل في المرشح لعضوية مجلس إدارة الغرف السياحية ومندوبي الغرفة لدى جمعية الاتحاد، من المؤهل العالي إلى المتوسط، وذلك تلبية لمطالب الاتحاد والغرف على نحو يحقق الاعتبارات الواقعية في بعض الغرف كغرفة السلع السياحية، وفي الوقت ذاته تحقيق الحد الأدنى في المؤهل للكفاية في من يرغب في حمل عبء هذا التمثيل، وهو ما يتفق مع المبادئ الدستورية التي أرستها المحكمة الدستورية العليا في هذا الخصوص.

نورا علي، رئيس لجنة تسيير الأعمال باتحاد الغرف السياحية، قالت إن اللجان تعمل بخطى ثابتة لحين إعلان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، موعد إجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية الخمسة "شركات السياحة، والفنادق، والمنشآت السياحية، والغوص، والسلع السياحية" واتحادها العام.

وذكرت "علي"، في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن لجنة تسيير الأعمال لم تعلن عن موعد الانتخابات كون هذا القرار بيد وزيرة السياحة، وليس لنا دخل فيه، لافتة إلى عدم مناقشة قانون "السياحة الموحد" حتى الآن من قبل مجلس النواب.

فيما يتوقع ناصر تركي، نائب رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، إجراء الانتخابات عقب عيد الأضحى المقبل، وانتهاء موسم الحج، نظرًا لضيق الوقت، داعيًا أعضاء الجمعية العمومية لغرفة الشركات لاختيار من يمثلهم بعيدًا عن العاطفة.

من جانبه، قال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن وزيرة السياحة وحدها المالكة لقرار موعد إعلان انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية، وهناك احتمالية بتأجيل موعد الإعلان عن الانتخابات عقب عيد الأضحى المقبل، وانتهاء موسم الحج بسبب ظروف ضيق الوقت وانشغال القطاع السياحي بالموسم الحالي.

وأضاف "شيحة"، لمصراوي، أن القطاع السياحي يترقب بشغف موعد إجراء الانتخابات، من أجل وجود مجالس منتخبة تعبر عن رأي القطاع بالكامل.

يشار إلى أن الانتخابات السابقة شهدت الكثير من الأزمات نتيجة الطعون في عهد الوزير السابق يحيى راشد، ترتب عليها الإلغاء المتكرر للانتخابات بأمر القضاء؛ نظرًا لوجود مخالفات قانونية في البنود واللوائح، وهو ما واجهته "المشاط" فور توليها المنصب، بتشكيل لجان تسيير أعمال الغرف السياحية الخمس والاتحاد المصري للغرف السياحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان