إعلان

مكتشف ورشة سقارة الأثرية: "معرفة سر التحنيط أصبح وشيكًا" -فيديو

09:57 م السبت 14 يوليه 2018

قناع مومياء مذهب و مطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور رمضان حسين، أستاذ المصريات ومكتشف الورشة الاثرية للتحنيط جنوب هرم أوناس بسقارة، إنه قام بتشكيل فريق مصري من وزارة الأثار،مع فريق أخر ألماني، وذلك لتطبيق تقنيات الليزر فى المناطق التى تم الحفر بها.

وأوضح رمضان حسين خلال مداخلة هاتفية له مع فضائية "الحياة"، أنه بعد تطبيق تقنيات التحنيط وأنشاء الخريطة المساحية تم اكتشاف العديد من أماكن التحنيط، لافتًا إلى أن ما تم اكتشافه عبارة عن ورشة تحنيط وخبيئة وبئر ملحق بها لدفن الممياوات.

وأضاف "رمضان حسين" أن ما تم اكتشافه مهم جدا فى معرفة لغز التحنيط حيث تم العثور على أسماء العديد من المواد المستخدمة فى التحنيط وسيتم تحليلها كيميائيًا، مؤكدًا أن هذا الكشف الأثري يعد منجم معلوماتي كبير عن علم التحنيط الذي ظل سرًا لزمن طويل.

وأعلنت وزارة الآثار صباح اليوم فى مؤتمر صحفي عالمي عن نجاح البعثة المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن فى الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود الى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م)، وذلك اثناء اعمال المسح الاثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوي، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة.

كما عثرت البعثة أيضا على قناع مومياء مذهب و مطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه أحد المومياوات الموجوده بأحد حجرات الدفن الملحقة، هذا بالاضافة الى ثلاثة مومياوات و مجموعة من الاوانى الكانوبيةً المصنوعة من الكالسيت ( الالباستر المصري) و عدد من تماثيل الاوشابتى المصنوعة من الفاينس الأزرق و اوانى لزيوت التحنيط مكتوب عليها باللغة المصرية القديمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان