إعلان

"الأرصاد" تشرح.. لماذا تشهد مصر في الربيع درجات حرارة أعلى من الصيف؟

03:42 م الخميس 03 مايو 2018

كتبت- عايدة رضوان:

قال محمود شاهين، وكيل مركز التحاليل والتنبؤات التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الربيع الحالي يشهد أعلى معدلات ارتفاع درجات الحرارة خلال العام الجاري.

وأوضح شاهين، في تصريحات لمصراوي، سبب الظاهرة المناخية الحالية، أن ارتفاع درجات الحرارة الذي شهده البلاد يأتي نتيجة وجود منخفضات خماسينية والتي تتكون عند سفح جبال أطلس، وتتحرك ناحية الشرق مرورًا بكل الدول الصحراوية من بينها ليبيا، لتتمركز في الصحراء الغربية لعدة أيام.

وأضاف شاهين، أنه نتيجة للمنخفضات تتولد رياح جنوبية غربية ذات درجات حرارة مرتفعة يتزامن معها امتداد منخفض السودان الموسمي بالإضافة إلى رياح جنوبية من شمال السودان، تعمل على ارتفاع درجات الحرارة بدرجات قياسية – أي بمعدل أعلى من المعتاد.

وتابع: "وبناءً عليه ترتفع درجات الحرارة مسجلةً أعلى معدلاتها، ودرجات الحرارة بالقاهرة سجلت خلال ذات التوقيت من العام الماضي أكثر من 45 درجة مئوية، وهو ما لم يحدث في فصل الصيف".

وتابع وكيل مركز التحاليل والتنبؤات التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية: "خلال تلك الفترة من العام – في إشارة لفصل الربيع - ننحصر بين كتلتين هوائيتين، إحداها قادمة من شمال السودان وأخرى من جنوب أوروبا، ووفق اتجاه الكتلة الهوائية المقبلة علينا تتحدد درجة الحرارة".

وشهدت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعات في درجات الحرارة بدرجة تجاوزت معدلات الصيف الماضي، وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية انكسار الموجة الحارة وحدوث تحسنً ملحوظًا ابتداءً من السبت المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان