إعلان

نائب وزير الزراعة: اسألوا البنا عن سحب اختصاصاتي - حوار​

10:51 ص الثلاثاء 29 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتورمحمد عبدالتواب، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي سحب الوزير اختصاصاته- إنه صاحب فكرة مشروع الـ20 ألف فدان، بغرب المنيا، وطرحها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن طريق الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف عبدالتواب، خلال حواره لمصراوي، أن مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومخصبات زراعية ومعدات وجررات لحرث الأراضي متوفرة، مؤكدًا أن أي أرض صحراوية بها أماكن لا تصلح للزراعة.

ما تعليقك على سحب جميع اختصاصتك من المشروعات المكلف بها؟

في البداية ليس لدي علم بتلك الواقعة، وفي اعتقادي أن الإجابة عند الدكتور عبدالمنعم البنا، بصفته المسؤول الأول عن الوزارة، والقرار الذي اتخذه جزء من صلاحياته، وأعتقد أن مشروع الـ20 ألف فدان ليس له علاقة، ولا يوجد فيه أي إخفاق من جانب قطاع استصلاح الأراضي، بالعكس نحن جهزنا المشروع خلال 7 أشهر فقط.

وما سبب الهجوم على مشروع الـ20 ألف فدان؟

لا أتفهم أسباب مهاجمة المشروع، فالمشروع موقعة متميز، ولا يبعد عن مدينة بني مزار بالمنيا، سوى 12 كليومترًا، كما أن ملوحة التربة فيه تتحمل زراعة الزيتون والقطن والشعير والبنجر ونخيل البلح، فضلاً عن العديد من المحاصيل البستانية.

من صاحب فكرة المشروع؟

أنا صاحب فكرة المشروع، وطرحتها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال الدكتور عبدالمنعم البنا.

هل مناخ الموقع مناسب لزراعة هذه المحاصيل؟

المنطقة ترتفع عن سطح البحر من 100 إلى 118 مترًا، وتعتبر قريبة لمناخ الواحات البحرية، بما في ذلك سرعة الرياح ودرجات الحرارة التي لا تزيد عن 45 درجة مئوية في وقت الظهيرة، ما يعني أن الأرض مناسبة، ولكن لا يوجد غطاء نباتي، لأن الأراضي كانت قاحلة.

ماذا عن الدراسات الخاصة بالتربة والمياه؟

الأراضي عبارة عن سهول رسويبة، والمساحة المستوية تمامًا تبلغ 9 آلاف ونصف فدان، وهناك 7 أفدنة منخفضة، وهناك دراسات معملية خاصة بالتربة، وتأكدنا من تفاعل التربة بتحليل المعنى "bh"، وهناك تباين في الارتفاعات.

وماذا عن المياه؟

أكدت الدراسات أن درجة الملوحة بلغت من 1800 bbm إلى 2200 bbm، وجرى عمل رابط مائي بين الآبار، والعمق 175 - 265 مترا مكعبا في الساعة، واختيارنا كان ألا نهلك الآبار، وقررنا العمل على قوة سحب لا تتعدى 150 مترا مكعبا في الساعة، وكان العمق الثابت في الآبار 77 مترًا إلى 117 مترًا، والترمبات من 108 إلى 142 مترًا، والعمق المتغير بلغ 81 إلى 122 مترًا.

وماذا عن مشروع الري الحقلي؟

مشروع الري الحقلى واحد من أهم المشروعات التي تعمل عليها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ويجري تنفيذه في 11 محافظة هي (البحيرة- كفر الشيخ - الشرقية- الدقهلية- بني سويف- قنا- الأقصر- أسيوط- سوهاج).

وماذا عن مصدر تمويل المشروع؟

المشروع ممول من البنك الدولي منذ نهاية ديسمبر 2017، وكان من المقرر الانتهاء من أعماله نهاية مارس 2018، وأؤكد لك أن 81% من المشروع انتهى على أرض الواقع.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان