إعلان

وسط مطالب بإلغائها.. 135 ألف معتمر يحصلون على "البصمة"

11:45 ص الجمعة 06 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة، إن عدد المواطنين الذين أخذوا البصمة لدى شركة تسهيل السعودية على مستوى الجمهورية، بلغ 135 ألف مواطن، بينما بلغ عدد من حصلوا على التأشيرات 70 ألفًا، فيما بلغ عدد من قاموا بالسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء العمرة 38 ألف معتمر حتى الآن.

وكانت وزارة السياحة تدخلت لحل الأزمة الخاصة بالبصمة الحيوية للمواطنين الراغبين في أداء العمرة، والتي تفاقمت نتيجة حدوث عطل في النظام الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية خلال الأيام الماضية، وما ترتب عليها من تكدس للمواطنين أمام مقرات شركة "تساهيل" المسؤولة عن أخذ البصمة.

وأضاف شيحة، في تصريحات لمصراوي، أن تصاعد أزمة البصمة للمعتمرين المصريين مع شركة تسهيل السعودية، جاء بسبب تعطل السيستم، وهو "أمر متوقع"، ومثل هذه المواقف حدثت في المواسم السابقة.

وأوضح، أن "شركات السياحة كانت هي فقط من تشعر بهذا الأمر وحدها، أما الآن أصبح الجميع متضرر بسبب جموع آلاف المواطنين لأخذ البصمة وقرارات السعودية الأخيرة"، مؤكدا أن المشكلة تكمن في تأخر إصدار التأشيرات وصرف الجوازات بسبب البصمة.

وتساءل شيحة: "إذا كان أخذ البصمة يتكرر في دخول المملكة، فلماذا ضياع المال والوقت والانتظار وفتح مقرات للشركة ورفع رسو البصمة دون فائدة؟"، لافتًا إلى أن اللجنة العليا للحج والعمرة، نقلت لوزيرة السياحة كل ما تم، وعلى الفور تدخلت الوزيرة وتقدمت إلى القائم بأعمال السفارة السعودية ووزير الخارجية المصري بحل الأزمة، وستتقدم بطلب إليهم لإلغاء هذا الإجراء، حفاظًا على وقت المعتمرين المصريين، وحفاظًا على 95 مليون جنيه يتم سدادهم لشركة تسهيل، منوهًا إلى أن قيمة البصمة كانت تقدر بـ4.5 دولار ورفعت لـ7.5 دولار بحجة فتح منافذ جديدة.

وتواصلت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط مع وزارة الخارجية المصرية والقائم بأعمال السفير السعودي؛ لإلغاء الإجراء الخاص بإلزام المعتمرين بأخذ البصمة الحيوية في مراكز الشركة في مصر، والاكتفاء بالإجراء المماثل الذي يتم في المملكة العربية السعودية.

وذكر عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن المعتمر لا يذهب لأداء البصمة من أجل أن يسافر للعمل في المملكة، بل هو يقوم برحلة دينية مسدد فيه القيمة المالية للخطوط المصرية أو السعودية ويدفع قيمة إقامته في الأراضي المقدسة، ومن المفترض أن يكون معززًا ومكرمًا هناك لا العكس.

جدير بالذكر، أن غرفة شركات السياحة، اجتمعت الأسبوع الجاري مع ممثلي شركة "تسهيل"، وجرى توقيع بروتوكول لوضع آلية تكفل حماية المعتمر المصري وتنفيذ برامج العمرة في مواعيدها المحددة، وتشكيل لجنة للتنسيق في هذا الشأن تحت رعاية اللجنة العليا للحج، لتقوم بعرض كافة الإجراءات التي يتم اتخاذها على وزيرة السياحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان