إعلان

5 مشروعات لـ"الوطنية لليونسكو" في مصر خلال 2018

04:21 م الأربعاء 11 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-داليا شبل:
حصلت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال عام 2018، على دعم منظمة اليونسكو بمبلغ 110 آلاف جنيه؛ للبدء في تنفيذ عدد من مشروعاتها لهذا العام.

وتعد اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، حلقة وصل بين المنظمات الدولية الثلاث (اليونسكو، الألسكو، الإسسكو) والجهات الإدارية المعنية داخل الدولة.

وتعمل الوطنية لليونسكو، على تفعيل مشاركة مصر في إعداد وتنفيذ برامج ومشروعات منظمة اليونسكو على نحو يحقق وجهة نظر مصر والمنطقة العربية، كما تنظيم المؤتمرات والندوات والاجتماعات بالتعاون مع سائر الجهات المعنية في الدولة في إطار برامج اليونسكو ومجالات اختصاصه.

ننشر المشروعات الخمس التي تعمل عليها المنظمة في مصر هذا العام:

1- مشروع "تعزيز العلوم وتكنولوجيا المعلومات في حماية البيئة ودعم واستغلال الطاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، ويأتي ضمن برنامج المساهمة لمنظمة اليونسكو للعام 2016/2017، والذي يهدف إلى تدريب 40 شابًا من المعنيين بالطاقة الجديدة والمتجددة من شباب جامعتي القاهرة والإسكندرية، وهيئة المجتمعات العمرانية، ووزارة البيئة، والوحدات المحلية بالبحر الأحمر ومرسى علم.

2- مشروع "التعليم من أجل السلام .. بناء الشباب للمستقبل"، ويهدف إلى تعزيز البحوث وأنشطة الترويج والحوار بين الشباب على مختلف انتماءاتهم الثقافية والدينية، كما يهدف إلى تنميه القدرات التعلمية لدى الشباب، وتضمين مفاهيم المواطنة والسلام في المناهج التعليمية، من خلال تمكين الأطفال والشباب والكبار من التفكير في بيئتهم، والتأمل في العوامل الكامنة وراء التحيز والتميز والنزاعات، وتسوية الخلافات بطريقة سلمية ومنع العنف ونشر التسامح وتقبل الآخر، واحترام الآخرين وثقافاتهم ودياناتهم وميولهم السياسية والاجتماعية والدينية، بناء بيئات تعليمية أكثر شمولا، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقوقهم وحقوق الآخرين.

3- مشروع "تعزيز التعاون الإقليمي على تفعيل اتفاقية التراث الثقافي من المنطقة العربية"، ويأتي هذا المشروع في إطار مشروع تعزيز التعاون الإقليمي من أجل تفعيل اتفاقية 2003 المعنية بصون التراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية، وبصفة خاصة الموروث الثقافي اللامادي المشترك بين البلدان العربية، والذي يُعد من أهم عوامل التقارب والتفاهم الثقافي.

4- مشروع "التنوع الثقافي والصناعات الإبداعية ودورها في مواجهة تحديات التنمية المستدامة"، ويهدف إلى تعزيز دور الصناعات الثقافية والإبداعية في خدمة ومواجهة تحديات التنمية المستدامة، وتعزيز القدرات الوطنية واستخدامها لصون التراث الثقافي، والتوصل إلى المحتوى المقترح لورش عمل مقرر عقدها في كل من المدن الإبداعية (أسوان ومطروح والفيوم).

5- مشروع "تمكين النساء والفتيات المهمشات وذوي الاحتياجات الخاصة من الانتفاع الشامل بالمعلومات والمعرفة")، ويأتي ضمن برنامج المساهمة لمنظمة اليونسكو 2016/2017، ويهدف المشروع إلى التعريف بحقوق المرأة والفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز قدرات وكفاءات مهنية الإعلام والمعلومات في مجال العمل مع الفئات المهمشة، وبناء القدرات لتمكين السكان المهمشين وذوي الإعاقة؛ بهدف المشاركة في العمليات الإنمائية من خلال تأمين انتفاعهم بوسائل الإعلام الخاصة بالمجتمعات المحلية بمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان