إعلان

الفريق عبدالمنعم رياض.. "الجنرال وسط جنوده بالمعركة" -بروفايل

01:15 م الجمعة 09 مارس 2018

الفريق عبدالمنعم رياض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد- عمر مصطفى:

لم يهب الوصول إلى الجبهة، في ظل معلومات مؤكدة، أن العدو الإسرائيلي، قد يشن هجمات معادية، لكنه آثر أن يكون وسط أبنائه من الجنود والضباط؛ ليكون بينهم مشجعًا وقدوةً ونموذجًا، وتأكدت المعلومات، وشن العدو غارات، حصدت روحه، هو الفريق أول عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

لو يكن استشهاده عاديًا، لذلك اختارت القوات المسلحة التاسع من مارس في كل عام؛ للاحتفال بيوم الشهد، وهو اليوم الذي استشهد فيه الفريق أول عبدالمنعم رياض، عام 1969.

ميدان شهير ونجمة الشرف

عندما تذهب إلى ميدان عبدالمنعم رياض، واحد من أشهر ميادين القاهرة، تجد تمثالا لرجل ممشوق القوام يرتدي زيه العسكري، على عينيه نظارته الشمسية وفي يده عصاه، هذا هو الراحل الفريق أول عبدالمنعم رياض، الذي استشهد بين جنوده في ميدان المعركة.

منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية، التي تعتبر من أكبر الأوسمة العسكرية في مصر.

أقوال مأثورة

"مكان الجنرال وسط جنوده بالمعركة"، كانت أهم كلمات الراحل قبل أن يذهب يوم 9 مارس عام لتفقد أحوال الجنود على خط النار" المعدية رقم 6" الواقعة علي شط القناة مباشرة، بعد معركة كبدت العدو خسائر كبير.

"لا تسرع في قرارتك وحينما تقرر لا تتراجع أو تتردد، وكن بين جنودك في أحلك الظروف ولايرون منك علامات القلق والارتباك" قالها الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض في إحدى اللقاءات النادرة لها.

"لن تكتفي إسرائيل برقعتها الحالية وخطوتها التالية في الاستيلاء على الضفة الغربية بالأردن وجنوب لبنان وتتطلع للإقليمين السوري والمصري"، قالها في محاضرة ألقاها قبل عدوان 1967 بشهر.

حياته العسكرية

عين في عام 1941 عين بعد تخرجه في سلاح المدفعية، وألحق بإحدى البطاريات المضادة للطائرات في المنطقة الغربية، واشترك في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا وإيطاليا، وتولى رئاسة أركان سلاح المدفعية عام 1960 وفي عام 1964، عين رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة ورقيَّ في عام 1966 إلى رتبة فريق، وفي 11 يونيو 1967، تم اختياره رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية.

نشأته

ولد "محمد عبدالمنعم محمد رياض عبدالله"، في قرية سبرباي إحدى ضواحي مدينة طنطا محافظة الغربية في 22 أكتوبر 1919، ونزحت أسرته من الفيوم، وكان جده عبد الله طه علي الرزيقي من أعيان الفيوم، وكان والده القائم مقام "رتبة عقيد حاليًا" محمد رياض عبدالله قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحربية والتي تخرجت على يديه الكثيرين من قادة المؤسسة العسكرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان