إعلان

"البحث العلمي" تفتتح أضخم محطة طاقة شمسية ببرج العرب بتكلفة 22 مليون يورو

01:37 م الثلاثاء 27 فبراير 2018

محطة طاقة شمسية

كتبت- داليا شبل:

افتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، صباح اليوم الثلاثاء، مشروع محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض ببرج العرب بالإسكندرية، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال صقر، في كلمته في حفل الافتتاح، يعد هذا المشروع الأضخم تكنولوجياً في مصر والوطن العربي بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمي والاتحاد الأوروبي، كما يعتبر هذا المشروع ثمرة تعاون حقيقي بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الصناعي ونتاج الاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية، موضحاً يهدف المشروع إلى مساعدة مصر في اتخاذ خطوات فعلية نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي لتوفير 20% من احتياجاتها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.
وتابع صقر: "ويتعدn هذا المشروع كونه محطة طاقة شمسية نموذجية متعددة الأغراض، بل يعتبر منصة بحثية متطورة في مجال الطاقة الشمسية تأمل أكاديمية البحث العلمي أن يصبح مركزاً إقليمياً للتطبيقات التكنولوجية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في شمال أفريقيا لخدمة مصر والشرق الدول العربية والقارة أفريقية، مشيرا إلى أن أهم ما يميز المشروع تركيزه علي استخدام تطبيقات حديثة في مجال الألواح الشمسية والأنابيب وخزانات الطاقة بالإضافة إلي تكنولوجيات الملح المنصهر".

وأوضح صقر: "حصل كل مكون من مكونات المشروع قد على براءة اختراع، وأصبحت المؤسسات والهيئات البحثية المصرية المشاركة في المشروع، تتمتع بالخبرة والمعرفة التي تسمح بمزيد من التطوير المحلي، بالإضافة إلي حق استنساخ المشروع وتطبيقه في أماكن أخري داخل مصر".

واستطرد صقر قائلا: "وتم تدريب فريق مصري من مهندسين وفنيين في محطات ومراكز أبحاث في إيطاليا على كيفية إدارة وتشغيل المحطة في مصر، حتى أصبح الفريق المصري الآن قادر علي التشغيل التام للمحطة، علاوة على ذلك، سيتم تدريب وفد من المهندسين الأفارقة في منتصف العام الحالي على تكنولوجيات وتطبيقات مركزات الطاقة الشمسية من خلال المشروع".

وقالت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في بيان لها، تبلغ تكلفة المشروع 22 مليون يورو، وتقوم المحطة بتوليد خمسة ميجا واط طاقة حرارية، وواحد ميجا واط من الطاقة الكهربية، ومائتان وخمسون متر مكعب مياه محلاه من المياه المالحة يومياً؛ من خلال توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتابعت البحث العلمي، شارك اليوم في حفل الافتتاح الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي، ممثلي من دول إيطاليا، بلغاريا، مالطا، أسبانيا، جمهورية التشيك وعدد من الدول الأوربية بالإضافة لرئيس الوكالة الإيطالية للتكنولوجيات الحديثة والطاقة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضافت البحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، ولفيف من رؤساء الجامعات والمراكز البحثية ورجال البحث العلمي والصناعة، والسفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر والسيد البرتو جياكونيا.

وأوضحت البحث العلمي، عَقب الافتتاح زيارة ميدانية لموقع المحطة بمدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب للفيف من الدبلوماسيين والمسئولين والخبراء والباحثين من مصر وعدد من الدول الأوربية.

وأشارت البحث العلمي، إلى أن قد ساهم في تنفيذ المشروع ائتلاف ضم المؤسسات الرسمية والهيئات البحثية وعدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر وشركات كبري في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى هيئات وبيوت خبرة ومستثمرين من دول عربية وأوروبية، وقد عمل الائتلاف على مدار السنوات السابقة منذ عام 2011 في مجالات البحوث والتطوير، ونقل التكنولوجيا والابتكار.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان