إعلان

"حضور البشير و10 قرارات".. 6 مشاهد من ختام منتدى شباب العالم

12:25 ص الأربعاء 07 نوفمبر 2018

منتدى شباب العالم

كتب- إسلام ضيف:

اختتمت فعاليات منتدى شباب العالم، مساء الثلاثاء، والتي أقيمت بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونحو 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم.

وفيما يلي يرصد "مصراوي" 6 مشاهد من الجلسة الختامية للمنتدى.

حضور البشير

حرص الرئيس السوداني عُمر البشير، على حضور الحفل الختامي للمنتدي. ورحب الرئيس السيسي بمشاركة البشير في المنتدى، قائلًا: "أرحب بفخامة الرئيس عمر البشر في مصر، فهو أصر على الحضور رغم ازدحام برنامجه، وقال مش هيفوتني المشاركة في المنتدى حتى لو كان ذلك في الحفلة الختامية".

5 شباب يتحدثن

بدأت مراسم الاحتفال بكلمات لـ 5 شباب من جنسيات مختلفة عرضوا تجاربهم المميزة على الحضور، وآرائهم في منتدى شباب العالم وكذلك انطباعهم عن هذا الحدث العالمي.

وقالت سارة أبو شعر إحدى المشاركات في منتدى شباب العالم، "هذه المرة الأولى التي أشاهد فيها رئيسا يخصص وقته كله للشباب، ويركز على منتدى معني بالشباب، ويجلس في كل جلسة من جلسات المنتدى يدون ملاحظاته ويجذبنا إلى حوار حقيقي". أما ماجدة مناحي مغربية ايطالية، فأوضحت أن الشباب المشارك في المنتدى تعلم وناقش مع الضيوف الأجانب كل ما هو مفيد لبلدانهم. ووصف ويلرد موسكوماني من دولة مالاوي المنتدى بأنه يعد منصة لتقاسم المعرفة من أجل الاتحاد والسلم والسلام.

وقالت التايلاندية أبيسي راسا، إن هذا المنتدى هو حوار شباب من سائر أنحاء العالم لتبادل الآراء للنمو والازدهار. وأوضحت الجنوب أفريقية كاثرين كوسانتينس أن هذا الجيل يواجه أهم تحديات العالم منها الفقر والجوع وتغير المناخ، واللاجئون والهجرة غير الشرعية، والبطالة، وانتهاك حقوق الإنسان، وعدم الوصول إلى مياه الشرب.

فقرة فنية

استمع الحضور مقطوعات موسيقية للأختين أيوب وهما سارة أيوب، ولورا أيوب، ثم الفنان حسام حبيب، لمدة تقترب من النصف ساعة.

تكريم الشباب

كرّم الرئيس السيسي مجموعة من نماذج الشباب الذين شاركوا في منتدى شباب العالم النسخة الثانية 2018، ولديهم مشروعات ساهمت في عدد كبير من المناطق الإفريقية والعربية والأوروبية.

وشمل قائمة المكرمين: من إسبانيا جييردو مارتنيز، الذي بدأ مشروعه بعد رحلة إلى كينيا، وقرر بعدها على ضوء ما رآه من حالات إنسانية أن يقدم أطرافا صناعية بتقنية ثلاثية الأبعاد لمن لا يمتلك الإمكانيات المادية الكافية. وكرم تاكوندا شينجونزو من زيمبابوي، هو رائد أعمال في مجال الإنترنت وزميل في برنامج القيادات الإفريقية الشابة.

وكرم السيسي الدكتورة هاربين أورارا من مؤسسة المنتدى الاقتصادي النسائي في الهند، وفريدة بدوي من غانا، والتي تعد الشريك المؤسس في قسم المعلومات بشركة لوجسيال، وهي شركة برمجيات متخصة في حلول تكنولوجية للدمج المالي للأشخاص غير المشمولين في النظام المالي.

كذلك كرم الرئيس السيسي السباح إسلام أبوالعزم، المصري البارلمي، والذي حقق بطولات عددية وحصل على العديد من الميدليات، وفريق الأخوات أيوب والذي يضم الفتاتان سارة ولورا أيوب، حيث تصدر ألبومهم الموسيقي، وحصلتا على المركز الأول في السباق الرسمي لفناني الموسيقى الكلاسيكية، كذلك رضوى حسن، مصرية، مذيعة في أحد محطات الراديو، ومن شباب البرنامج الرئاسي.

لفتة إنسانية

رافق الرئيس السيسي، مهندسة البرمجيات فريدة بدوي من غانا، عقب تكريمها في الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم والمُقام بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء.

ورفض الرئيس السيسي محاولة أحد المنظمين بالمنتدى اصطحاب الفتاة عبر كرسيها المتحرك لمقعدها بقاعة مركز المؤتمرات، وأصر على توصيلها بنفسه.

10 قرارات

أعلن الرئيس السيسي، 10 قرارات خلال كلمته بالجلسة الختامية لملمنتدى، منها: تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تشمل وزارتي التضامن الاجتماعي، والخارجية تكون مهمتها إعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، داخل مصر، إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019.

وأصدر الرئيس قرارًا بإطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الأفريقي على القيادة وتكليف الأكاديمة الوطنية لتدريب الشباب بوضع برنامج لتدريب الشباب العربي والأفريقي في كافة المجالات، وإطلاق مبادرة دولية لتطوير وتدريب 10 آلاف شاب مصري وأفريقي، كمطوري ألعاب وبرامج إلكترونية خلال الـ3 سنوات المقبلة، ودعم وإنشاء 100 شركة في هذه المجالات.

كذلك أصدر السيسي قرارًا بتشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ، يكون من ضمن أعضائها النحاتين المشاركين في تصميمه، على أن يتحول هذا النصب لمؤسسة تهدف لتقديم الدعم لضحايا العنف والإرهاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان