إعلان

"متعة التعلم".. برنامج حكومي جديد لإسعاد الطلاب بـ15 درجة في الترم

08:20 م الأحد 04 نوفمبر 2018

الدكتور طارق شوقي

كتبت- ياسمين محمد:

وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة إكساب تلاميذ الصفوف من الثاني وحتى السادس الإبتدائي قدرًا من المهارات اللازمة التي تجمع بين تحقيق أهداف التعليم، ومتعة التعلم؛ وذلك في إطار مشروع التطوير المتكامل للعملية التعليمية.

وكان الدكتور طارق شوقي وافق على تشكيل لجنة "متعة التعلم" برئاسة الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، وعضوية نخبة من الخبراء من مستشاري الوزير للتطوير والمناهج والتقويم، وخلصت اللجنة إلى ضرورة إعداد أدلة للأنشطة تُسهم في تحقيق قدر من المتعة للتلاميذ، خلال ممارستهم لها بالإضافة إلى إكسابهم بعض المهارات الحياتية، ومهارات القرن الـ21 مثل التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات، والتعاون والتفاوض والتواصل وتنظيم الذات..إلخ؛ وذلك لإعداد جيل قادر على التفاعل بإيجابية مع القضايا والمتغيرات المستقبلية المتوقعة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

وفي ذات السياق، أعلن حجازي أنه تم اختيار الأنشطة بحيث تساهم في تحقيق بعض أهداف، ومبادئ التنمية المستدامة، على أن ترتبط بمحتوى المواد الدراسية للصفوف من الثاني إلى السادس الإبتدائي، وذلك بواقع ثلاثة أنشطة لكل مادة بكل فصل دراسي.

وأكد حجازي، أنه رُوعي في اختيار الأنشطة أن تحقق إحدى الغايات المهمة في العملية التعليمية، وهي إضفاء الشعور بالبهجة والمتعة أثناء ممارسة التلاميذ لها، فضلاً عن تحقيق أهداف التعليم والتعلم في تلك المرحلة العمرية، إلى جانب إكساب التلاميذ بعض الجوانب المعرفية من خلال توعيتهم بأهم القضايا المحلي والإقليمية والعالمية؛ ليتعرف التلميذ على العالم من حوله.

وقال حجازي، إنه تم إجراء مجموعة من التعديلات على القواعد المنظمة لعملية التقويم في المرحلة الابتدائية، واستصدار القرار الوزاري رقم (360) لسنة 2018 الخاص بالتقويم الشامل بحيث يتضمن تقييم أنشطة متعة التعلم والتي تعتمد على أداءات فردية وجماعية متنوعة، وخصص لها (15) درجة من إجمالي درجة الأنشطة المخصصة لكل فصل دراسي ومقدارها 25 درجة.

كما أعلن حجازي، أنه تم رفع أدلة الأنشطة على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، وإتاحتها للمعلمين، والطلاب، وأولياء الأمور؛ لتعميم الفائدة المرجوة منها.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان