إعلان

مؤسس موقع "شوارع مصر" يكشف لمصراوي تفاصيل مشروعه

07:32 ص الأحد 04 نوفمبر 2018

كتب- محمد سامي ومحمد نصار:

قال محمد خيرت، صاحب موقع شوارع مصر، وأحد المتحدثين في الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، إنه جاء من أستراليا بعد غياب طويل عن أرض الوطن، ليشارك في منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، بعد أن شارك في النسخة الأولى.

وأضاف خيرت في تصريحات خاصة لمصراوي: "لم ننفق دولارًا واحدًا خارج الإنترنت كدعاية، ونقوم بكتابة قصص لمساعدة الشباب عبر فيسبوك، ونواجه التحرش الجنسي وندعم اللاجئين، ونجحنا في تكوين مجتمعًا يجذب القراء حول العالم وليس مصر فقط".

وتابع أنه كانت أقصى أمنياته العام الماضي أن يتم عقد هذا المنتدى بشكل دوري، باعتباره فرصة جيدة للحوار بين الشباب من جميع الجنسيات والثقافات، وكذلك الحوار مع المسئولين، موضحًا أنه لم يصدق نفسه عندما اتصلت به وزيرة الهجرة لتبلغه أنه وقع الاختيار عليه، ليكون أحد المتحدثين في الجلسة الافتتاحية لعرض تجربته أمام الرئيس وشباب 165 دولة على مستوى العالم.

وأوضح خيرت، أن ردود الأفعال التي جاءت له على الأخبار التي نشرها موقعه "ايجيبشن ستريت" عن منتدي شباب العالم في نسخته الأولى إيجابية، حيث أتى هذا العام ليعرض تجربته في جلسة افتتاح المنتدى، حملًا أدواته وفريق عمله لينقل كل تفاصيل الحدث العالمي الذي تنظمه مصر على أرضها إلى العالم الخارجي بكل دقة.

وتابع: "منذ 6 سنوات ومع قرب إندلاع ثورة 30 يونيو 2013، استشعرت فقر مصادر الأخبار المتاحة للمصريين في الخارج والأجانب، ومع اشتعال الأحداث قررت تأسيس موقعًا إلكترونيًا أطلقت عليه "إيجيبشن ستريت" لنقل الأحداث والأخبار المصرية".

وأوضح أنه بدأ تدشين الموقع منذ 6 سنوات كمدونة شخصية، ثم حوله إلى موقع إلكتروني بعدما وجد تفاعلًا كبيرًا من الجاليات المصرية، وأسس به العديد من الأقسام بخلاف قسم الأخبار مثل الثقافة والتكنولوجية والفن والسياحة وحقوق المرأة.

وأكد أن "القصص الإنسانية" هي أكثر الموضوعات التي تجد تفاعلًا من القراء على موقعه، حتى أن الكثيرين يتواصلون مع إدارة الموقع لعرض مساعدات للحالات الإنسانية التي يعرضها الموقع.

ويرى خيرت، أن الحكومة المصرية غيرت الخطاب الإعلامي خلال العامين الماضيين، لكن عليها أن تهتم بالإعلام الموجه للخارج بلغات مختلفة، تناسب الدولة الموجه إليها الرسالة الإعلامية، حيث أن الإعلام المصري المحلي "بيكلم نفسه، والإعلام الأجنبي لا ينقل الواقع المصري بوضوح".

وقال خيرت: " الجالية المصرية في أستراليا على سبيل المثال تعتمد على السوشيال ميديا كمصدر رئيسى للأخبار وذلك من خلال تدوينات المصريين أنفسهم، وكذلك تعتمد على وسائل الإعلام الأجنبية، لذلك فهم يرون مصر من وجهة نظر واحدة، ومن زاوية ضيقة ووجهات نظر قد تكون بعيدة تماما عن الواقع".

يُقام المنتدى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو حدثٌ سنويٌ عالميٌ يقام بمدينة شرم الشيخ، بمصر في الفترة من (٣-٦ نوفمبر ٢٠١٨)، بمشاركة أكثر من ٥٠٠٠ من شباب العالم؛ للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ويتضمن منتدى شباب العالم مشاركة دولية موسعة، حيث يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتشارك مبعوثة الأمم المتحدة للشباب والتي من المقرر أن تلقي كلمة خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان