إعلان

منسق "تطوير الكاتدرائية": 60 شركة نفذت الأعمال و٦ آلاف شخص شاركوا بالترميم- حوار

08:58 م الأحد 18 نوفمبر 2018

الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

كتب- إسلام ضيف:

قال الدكتور صموئيل متياس، المنسق العام لمشروع تطوير الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إن أكثر من ٦٠ شركة مقاولات، وقرابة الـ٦ آلاف عامل ومهندس وفني، شاركوا في أعمال الترميم بالكاتدرائية المرقسية، التي استغرقت أكثر من ٣ سنوات.

وأضاف متياس في حوار لمصراوي، تزامنا مع افتتاح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لمبني الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، اليوم الأحد، واحتفال الكنيسة بمرور٥٠ عامًا على إنشاؤها، أن أعمال الترميم بالكاتدرائية، وعدد من المنشآت الواقعة في محيطها انتهت بنسبة ٩٠%، وباقي الأعمال ستنتهي العام المُقبل.

البابا تواضروس أصر على أن يكون رسامو الأيقونات مصريين

وإلى نص الحوار..

- متى بدأت أعمال الترميم؟

أعمال الترميم بدأت في شهر يوليو عام 2015، وقتها كان قداسة البابا تواضروس لديه رؤية في أن يكون عام 2018 هو عام الافتتاح تزامنا مع حلول اليوبيل الذهبي، لإنشاء الكاتدرائية.

- ما هي المباني التي شملتها أعمال الترميم؟

الترميم امتد ليشمل أعمال البنية التحتية، وأعمال الكهرباء، وحدث تغيير لشبكات الكهرباء بالكامل، كذلك جرى تجديد أعمال الصوتيات والتكييف، وترميم الأعمدة الخرسانية، وبعض الأسطح الخرسانية لأنها كانت تحتاج الترميم نظرًا لمرور ٥٠ عامًا، على إنشاؤها، وتجديد كل الأعمال الخشبية مثل الدكك، وعمل بعض الزجاج المُعشق بالنوافذ، وتنفيذ أعمال رخامية، وتجديد الممشى الرئيسي، وإضافة مقصورات رخامية واتمام أعمال البياض.

- ماذا عن أعمال رسم أيقونات الكاتدرائية؟

بدأنا فيها عقب أعمال الترميم، وتم رسم قبة الكنيسة الكُبرى بالكاتدرائية لأول مرة منذ إنشاؤها، وتغيير حجاب الهيكل (حامل الأيقونات)، ورسم شرقية الهيكل.

- كيف اخترتم من شارك في أعمال رسم الأيقونات بالكاتدرائية؟

تم تنظيم مسابقة بين شباب الفنانين المصريين، لاختيار ٥ فنانين فقط، نفذوا أعمال الرسم إضافة لطاقم منفذين وعمال تحت إشراف الفنانين، كما أن البابا تواضروس رأى أن يقوم الفنانين المصريين الشباب بأعمال الرسم، رغم وجود مقترحات أمامه أن يقوم بها رسامين من إيطاليا واليونان.

اخترنا 5 فنانين من أصل 50 لإتمام عمليات الرسم

- كم فنان تقدم إلى المسابقة؟

أكثر من 50 فنانًا شابًا، اخترنا منهم ٥ فقط يقود كل فنان منهم مجموعة للرسم والتنفيذ.

- كيف حدث تنسيق لأعمال رسم الأيقونات؟

من المتعارف عليه أن أعمال رسم أي كنيسة تكون على يد فنان واحد فقط، لكن رأى البابا تواضروس هو أن يقوم بها أكثر من فنان، واُسندت مهمة توحيد شكل الرسومات لفنانة بالكنيسة تدعى تاسوني سوسن، أشرفت على اختيار ألوان موحدة للفنانين، وتوحيد مجهودات التعاون، ومن يرى أيقونات الكاتدرائية لن يتصور أن 5 فنانين نفذوها.

90% من أعمال الترميم انتهت والباقي خلال العام المقبل

- ما المدة التي استغرقتها أعمال الترميم؟

٣ سنوات وأربعة أشهر، بدءً من شهر يوليو 2015، حيث تم إغلاق الكاتدرائية الكبرى بالأنبا رويس، لبدء أعمال الترميم، وورديات العمل شهدت تكثيف في الثلاثة أشهر الماضية، وفي الأسبوعين الماضيين قبل الافتتاح عملنا ٣ ورديات في اليوم.

- كيف تم اختيار الأيقونات المرسومة؟

عن طريق لجنة من كبار الأساتذة من المعمارين والفنانين، اختارت اللجنة أعمال الأيقونات بحسب كل فنان مقدم مجموعة، وكان في نسق كنسي معين اختاروا على أساسه، وكان البابا رئيس اللجنة وكان يحضر أعمال التقييم.

- هل ستفتتح الكاتدرائية بشكل كامل أم ماذا؟

90% من أعمال الترميم تمت، وتم تجديد واجهة المقر الباباوي، وحتى الآن لن يبقى إلا أعمال تجديد بمحيط الكاتدرائية، سيتم الانتهاء منها خلال العام المقبل.

- كم تكلفت أعمال الترميم والإنشاء تقديريًا ومن تحملها؟

لم يتم حساب التكلفة الإجمالية إلى الآن، وهناك تبرعات جمعت للترميم، وبعض الأقباط قدموا خدمات للكنيسة، والباقي تحملته الكنيسة.

- كم شركة مقاولات اشتركت في أعمال الترميم وكم يبلغ عدد العاملين بالترميم؟

أكتر من 60 شركة عملت في أعمال التجديد، وقرابة 6 آلاف عامل ومهندس وفني شاركوا على مدار الثلاث سنوات الماضية.

- ماذا عن الصعوبات التي واجهتكم خلال ثلاثة أعوام؟

واجهتنا صعوبات فنية بالكاتدرائية، نتيجة مرور فترة كبيرة على إنشاؤها، "جزء كبير من البلاطات والساحة الأمامية عزلها كان سيء للغاية، وعند تغيير البلاط كنا نجد الخرسانة أسفلها في وضع سيء، والحديد كان متآكل واضطررنا لتجديد وترميم الساحة دي بالكامل"، أيضًا شبكات الكهرباء كانت متآكلة للغاية وأخذت وقت طويل حتى تم تغييرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان