إعلان

لمواجهة ارتفاع الأسعار.. ننشر ملامح خطة الزراعة المرتقبة بعد أزمة البطاطس

08:00 ص الأحد 18 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، عن إعداد خريطة زراعية، يتم تدشنها أول ديسمبر لمواجهة ارتفاع أسعار بعض المحاصيل، كما حدث خلال الفترة الماضية مثل "البطاطس والطماطم والفول".

وكشف الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية، أن وزارة الزراعة تقوم بإعداد عدد من البيانات الخاصة بالمساحات المنزرعة من كافة المحاصيل، سواء كانت شتوية أو صيفية ، لافتا إلى أن تلك البيانات تعد تمهيدًا لمشروع الكارت الذكي المتوقع تدشينه العام المقبل.

وأضاف الشناوي، لمصراوي، أن تلك الخطوة تخدم أكثر من هدف أولها معرفة ما يجب أن يطرح في السوق المحلي، وعدد الكميات التي يجب أن يتم تصديرها، موضحا أن الخريطة التي تعمل عليها الوزارة منذ فترة تسمي "الزراعة الرقمية".

وأشار إلى أن كل محافظة ترسل كافة المساحات المنزرعة بالمحاصيل المختلفة لديها، مؤكدا أن الخريطة الزراعية ستوفر معلومات للمستوردين والمصدرين.

وفي السياق نفسه أكد الدكتور محمد يوسف، مدير شؤون المديريات الزراعية، أنه سيتم تدشين غرفة عمليات مركزية لعمل خريطة العمل.

وأضاف لمصراوي، أن قطاع المديريات قام بإرسال كافة البيانات المطلوبة، من حيث الزمامات المزروعة، والكمية المتوقع ضخها، تمهيدا لعمل الخريطة.

ولفت رئيس قطاع مديريات، إلى أن الخريطة الزراعية تعد منظومة مشابة تمامًا لكرت الفلاح، حيث تهدف الخريطة لتحديد أماكن الثروة الحيوانية والسمكية، والمحاصيل البستانية والخضر وغيرها.

وحول تطبيقها، قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، إن الخريطة الزراعية بديلة للدورة الزراعية التي كانت تنفذ حتى تسعينات القرن الماضي، لافتا إلى أن تطبيق المنظومة يحتاج إلى حزمة تشجيعية للفلاحين للإقبال عليها.

وأضاف خليفة لمصراوي، أن مصر تزرع عروتين فقط شتوية وصيفية، موضحا أن الفلاحين أحجموا عن بعض زراعة المحاصيل الاستراتيجية نتيجة إجبار الحكومة على بيعها بأسعار محددة لا تحقق أي أرباح للمزارعين.

وأشار إلى أن توحيد الأصناف المطلوب زرعتها أو المستهدف زرعتها يسهل عمل مهندسي الإرشاد الزراعي في كافة المحافظات.

يذكر أن مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شكل لجنة من الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، والدكتور علي مصلحى وزير التموين، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، للعمل على تفادي ضعف الإنتاج وقلة المعروض الذي حدث نهاية الموسم الصيفي المنقضي في 5 محاصيل رئيسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان