إعلان

عضو الاتحاد الوطني للصحفيين البريطانيين: الصحافة المطبوعة لن تموت (حوار)

08:42 ص الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

كريس فروست

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد نصار:

وصف كريس فروست، أستاذ الصحافة في جامعة جون مورس في ليفربول، وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الوطني للصحفيين في المملكة المتحدة، منتدى "إعلام مصر 2018" بـ"المهم للغاية" خاصة مع حرص الكثيرين على تطوير مهنة الإعلام.

وأضاف كريس، في حوار لـ"مصراوي"، أن الصحافة المطبوعة، وبرغم تناقص دورها في ظل الإعلام الرقمي إلا أنها لن تموت.

* حدثنا عن انطباعك حول النسخة الأولى لمنتدى إعلام مصر 2018؟

- من الجيد أن أرى الكثير من الناس المهتمين بتطوير وتنمية مهمة الإعلام بمختلف وسائلها وهذا المنتدى مهم للغاية.

* هل تعتقد أن الصحافة المطبوعة حول العالم تواجه خطر الانقراض؟

- في الحقيقة أعداد الناس التي تقبل على شراء الصحف المطبوعة حول العالم في حالة تناقص شديدة يومًا بعد آخر، والتحدي الكبير الذي تواجهه الصحافة المطبوعة يتمثل في صحافة الديجيتال والإعلام الرقمي التي يمكن للمتلقي التعرض لها بشكل دائم وفِي أي توقيت.

* هل تعتقد أنه سيأتي يومًا ما لا نجد فيه صحيفة ورقية مطبوعة في الأسواق؟

- الكل يقول إن الصحافة الورقية أو المطبوعة ستموت في وقت ما في المستقبل، ولكن أرى أن هذا الأمر غير صحيح، فما تتعرض له الصحافة المطبوعة هو بالضبط ما حدث مع الكتب المطبوعة والتي استمرت رغم ظهور الكتب الإلكترونية وانتشارها بشكل كبير، لكن ظلت الكتب الورقية موجودة ولها جمهورها وبالنسبة للصحافة الورقية عليها أن تبحث عن حلول أخرى لتقديم المحتوى، وصياغة أشكال صحفية مناسبة تمكنها من البقاء.

الصحافة المطبوعة تمثل "براندات" من خلال اسمائها المعروفة، ولابد لكي تبقى أن تعتمد بشكل رئيسي على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا في عملها لكن النقطة الأهم هل نحن نمد الناس بالمعلومات الصحيحة التي يحتاجونها ويريدونها أم لا؟ ويجب التركيز على جانب الإمتاع في المحتوى المقدم.

* من برأيك يقود.. الإعلام يقود الرأي العام أم العكس؟

- نحن لسنا متأكدين بشكل تام أو قاطع من الذي يقود من، الناس في البداية توجهت إلى السوشيال ميديا ثم تبعهم الإعلام لكن المعلومات فيها الكثير منها غير موثوق، ومن الصعب حقًا القول أو تحديد من الذي يقود.

الفكرة أن الاعلام يعتمد على التقدم وكذلك الناس، فمنذ 20 عاما كانت فكرة القنوات التي تعمل بنظام hd غير منتظرة لكن بمرور الوقت أصبحت الأجهزة التليفزيونية نفسها بنظام hd ثم ظهرت تقنية الـ 4K في النهاية لا يمكن للإعلام أن ينتج مواد لا يشاهدها الناس.

* ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه الإعلام التقليدي؟

- اعتقد أن التحدي الأكبر هو أن يبدأ الناس في إدراك أنهم يمكنهم استخدام السوشيال ميديا بشكل معين لكي يتمكنوا من فعل الصحافة الصحيحة، ونرى أن موجة كبيرة من الناس، لا أشعر بأهمية أو إثارة للإعلام التقليدي إلى جانب تزايد الاتهامات بفبركة الأخبار، لذلك علينا أن نحارب الأخبار المزيفة.

* لماذا تنتشر الأكاذيب على نطاق أكبر وأسرع من الحقيقة؟

- الأكاذيب أكثر قدرة على الجذب والانتشار، بخلاف الحقائق، لهذا يجب علينا أن نتأكد من مصداقية المعلومات التي يتم تناولها خاصة على السوشيال ميديا لأنها تنتشر بسرعة كبيرة.

* هل أصبح توفير الدعم المالي من أهم معوقات الصحافة التقليدية؟

- هذا أمر صحيح في كثير من مناطق العالم وخاصة الدول العربية، التي يوجد فيها توترات في العلاقة بي الصحافة والسلطة، لذلك على الصحف البحث دائمًا عن مصادر تمويل جديدة توفر لها الاستمرارية.

* ما المشكلات التي تواجهها الصحافة الغربية.. وهل تختلف عن التي توجد في منطقة الشرق الأوسط؟

- في الكثير من دول أوروبا والغرب توجد حرية في تداول المعلومات، وهى ليست موجودة في الدول النامية ومنطقة الشرق الأوسط، التي تحاول الوصول إلى مستوى الدول الغربية في تقدمها خاصة الاقتصادي، ولكن رغم هذه الصعوبات الموجودة في دول الشرق الأوسط لا يحب أن تتوقف الصحافة عن أخبار الماس بالحقيقة.

* هل هذا يتضمن إصدار قوانين لحرية تداول المعلومات في الشرق الأوسط؟

- اعتقد أن إتاحة حرية تداول المعلومات والحصول عليها أمر هام جدًا للجميع، وهي مسئولية الحكومات.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان