إعلان

برلماني: استغلال القوة الإنتاجية للسجناء يحقق منافع اقتصادية كبيرة

03:53 م السبت 27 أكتوبر 2018

مجلس النواب

كتب- أحمد علي:

قال ممتاز الدسوقي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن دعم النشاط الإنتاجي بالسجون المصرية، يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال استغلال القوة الإنتاجية للسجناء، وتنمية مهاراتهم وإكسابهم مهارات جديدة.

وأضاف الدسوقي، في بيان اليوم السبت، أن السجن مكان للإصلاح وتقويم سلوك الخارجين عن القانون، ولكنه يمكن ان يتحول أيضا إلى ساحة للتصنيع، ومصدر ربح و دخل شهري للسجين من خلال المصانع والورش، والمزارع والحقول التي تفتح أبوابها للسجين ليعمل ويكسب المال منها، وإرساله إلى أسرته خارج السجن، إضافة إلى اكتسابه خبرة بالعمل تمكنه من إيجاد فرصة عمل عقب الإفراج عنه.

وأوضح الدسوقي أنه يجب توفير فرص لعرض منتجات المساجين، خاصة وأنها تتميز بالسعر الرخيص والجودة العالية، وذلك من خلال تنظيم معارض محلية ودولية لها، أو من خلال المعارض الخاصة بالسجون فى القاهرة والمحافظات، عبر سيارات ومنافذ بأسعار مخفضة، وهو ما يساهم في تطوير الاقتصاد المصري.

وأكد ضرورة مراعاة حقوق السجناء من تحديد ساعات العمل، وأيام الراحة ومكافأة السجناء بأجور منصفة، بما يسمح لهم باستغلالها بشكل مشروع، وأن تكون الوظائف مناسبة لقدراتهم البدنية والصحية والذهنية.

وطالب النائب بتوفير دورات تدريبية ومهنية متخصصة في بعض الحرف والمهن للسجناء، تتناسب مع قدراتهم وميولهم وتوفير كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي، تحضيرا لهم لممارسة حياة طبيعية في مجتمعهم، ومساعدتهم على تخطي العقبات نحو حياة كريمة جديدة بعد خروجهم من السجن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان