إعلان

رئيس جامعة عين شمس يتفقد مقصورة رمسيس الثاني بـ"عرب الحصن".. غدًا

06:20 م الجمعة 26 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:
يتفقد الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، غدًا السبت، منطقة حفر البعثة الأثرية التابعة للجامعة في عرب الحصن بالمطرية بعد انتهاء الكشف الكامل عن مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني بالمنطقة، والتي كان قد سبق الكشف عن جزء منها في موسم الحفائر الماضي (مارس/إبريل 2018).

كانت البعثة الأثرية التابعة لجامعة عين شمس والعاملة بمنطقة عرب الحصن بالمطرية برئاسة الدكتور ممدوح الدماطي، أعلنت أمس الخميس، الكشف عن مقصورة احتفالات الملك رمسيس الثاني كاملةً بمنطقة آثار عرب الحصن بالمطرية أثناء أعمال الحفر الأثري للبعثة.

وذكرت البعثة في بيان لها أمس، أنه جرى استكمال أعمال الحفر الأثري هذا الموسم وأسفر عن كشف باقي المقصورة مع الكشف عن مجموعة من اعتاب الأبواب المؤدية إليها لتتضح الصورة الكاملة عنها.

ووصف "الدماطي"، الكشف بـ"الهام لتفردها حيث أنها مقصورة فريدة من نوعها من عصر الدولة الحديثة في رحاب معبدرع بمنطقة عين شمس"، مشيرًا إلى أن "هذه المقصورة استخدمت لجلوس الملك رمسيس الثاني أثناء الاحتفال بأعياد تتويجه وعيده اليوبيلي المعروف عند المصري القديم بالـ(حب سد)، وربما استمر استخدام هذه المقصورة لهذا الغرض طوال عصر الرعامسة".

وأضافت البعثة أنها كشفت أيضا عن مجموعة هامة من الجدران اللبنية عثر بداخلها على جرّار تخزين كبيرة من الفخار لازالت في موقعها الأصلي من عصر الانتقال الثالث تشير إلى أنها كانت منطقة اقتصادية استخدمت في ذلك العصر لإمداد المعبدباحتياجاته من الغلال.

و أوضح "الدماطي" أن "البعثة كشفت أيضا عن العديد من القطع الأثرية الأخرى منها جعارين وأواني فخارية وبعض الكتل الحجرية ذات نقوش هيروغليفية حفر على إحداها خرطوش الملك رمسيس الثالث".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان