إعلان

بعد وصولها لـ 15 جنيهًا.. "الزراعة" تطلق حملات تفتيشية على ثلاجات البطاطس

06:38 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-أحمد مسعد:

أثار ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق المحلية حالة من الجدل بين المواطنين، بعدما وصل سعر الكيلو لـ15 جنيهًا، وسط اتهامات للشركات الكبرى بتخزين كميات كبيرة من المحصول، واحتكاره لرفع الأسعار.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة، إنه يوجد حاليا تنسيق مع مباحث التموين، والوحدات المحلية بالمحافظات، لمواجهة ظاهرة المحتكرين، والوقوف ضد أي إجراءات من شأنها رفع سعر المنتج.

وتنتج مصر ما يقرب من 4 ملايين و400 ألف طن بطاطس سنويًا، بعضها يتم تصديرها للخارج والباقي يطرح في السوق المحلي، حسب بيانات وزارة الزراعة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لـ"مصراوي"، الثلاثاء، أن الحملات يشارك فيها قطاعي الإدارة المركزية للبساتين، برئاسة المهندس محمود عطا، بالتعاون مع رئيس الإدارة المركزية للجنة التقاوي المهندس جمال عزب.

ومن جهته قال المهندس جمال عزب، إنه في حالة تعمد تخزين كميات من المحصول، أو التلاعب بدرجة نقاوتها، يتم التنسيق مع شرطة المسطحات للمرور على الثلاجات المعتمدة رسميا، ومراجعة ما فيها من كميات.

وأضاف "عزب"، أن سبب التنسيق مع الجهات الأمنية هو عدم وجود ضبطية قضائية لموظفي الزراعة، موضحا أنهم يعرفون أماكن الثلاجات غير المرخصة من خلال بلاغات المواطنين.

وحول عدم المساس بـ"الشركات الكبرى"، أكد رئيس لجنة التقاوي أن القانون يطبق على الجميع، وأنه لا يوجد أحد فوق القانون، مهما كان كبيرًا أو صغيرًا.

ومن جهته قال الدكتور محمود عطا فوزي، إن الإدارة المركزية للبساتين تشارك في الحملات من خلال فروعها في المحافظات، لافتا إلى أن تخزين البطاطس وعدم طرحها في السوق جريمة يعاقب عليها القانون.

وأضاف أنه حال ضبط كمية مخزنة من البطاطس، وتأكد عدم طرحها في السوق بهدف"تعطيش السوق" يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف، ويتم طرحها في السوق.

وشهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار بعض الخضر والفاكهة، بنسب كبيرة تخطت 250%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب ما أعلنته شعبة الخضر والفاكهة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان