إعلان

جمارك المطار تضبط 5 محاولات تهريب لأجهزة تجسس ومخطوطات أثرية

12:14 ص الخميس 18 أكتوبر 2018

أجهزة تجسس ومخطوطات أثرية

​كتب - طه عبيد:

ضبطت جمارك الطرود البريدية بمطار القاهرة الدولي، 5 محاولات تهرب جمركي لعدد من أجهزة التنصت والتجسس والمخطوطات الأثرية ترجع للعصر العثماني.

وذكرت مصادر أنه أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على الطرود البريدية الواردة بجمرك البريد المصرى برئاسة وفاء الندرى مدير الجمرك، اشتبه نائل محمود حسنى رئيس القسم في محتويات بوليصة الشحن واردة من أمريكا بوزن 395 جرام.

وأوضحت المصادر أنه بعد تفتيش الطرد تبين أنه يحتوى على عدد 3 نظارات مزودة بكاميرا، وكارت ميموري ومفتاح سيارة مزود بكاميرا وكارت ميمورى وجهاز تحكم عن بعد.

وأضافت المصادر أن رجال الجمارك اشتبهوا في محتويات بوليصة واردة من الصين بوزن 470 جرام، تبين وجود أجزاء طائرة تجسس محظور.

وتابعت المصادر: "في المحاولة الثالثة، أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الطرد البريدية الواردة بالوردية الثانية بجمرك DHL اشتبه عبد المنعم أحمد مأمور الحركة، وياسر محمود مدير اداره الحركة في أثرية أحد الطرود القادمة من إيطاليا، وهو عبارة عن 3 كتب نادرة ومخطوطة باليد، وترجع للعصر العثماني بإسم مرآه الزمان للمؤرخ الكبير جمال الدين يوسف سبط، وجرى مصادرتهم لصالح وزاره الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنه 83".

واشتبه مسؤولو الجمارك في محتويات بوليصة الشحن لطرد مُصدّر إلى ألمانيا وهو عبارة عن مستلزمات شخصية وبالتفتيش الدقيق تبين وجود عدد 178 أمبولا Bridgestone 250 mg (منشط) مخبأة داخل عبوات الشامبو بعد تفريغها.

كما ضُبط طرد محجوزات، عبارة عن سندين ماليين يمثلان ملكية أسهم خاصة بالبورصة باللغتين الفرنسية والعربية يرجع تاريخهم لسنتي 1897 و1910 ميلادي، وبالعرض على لجنة من وحدة الآثار بالمطار، انتهى تقريرها إلى مصادرة المشمول لصالح متحف البورصة المصرية حفاظا على التراث المصري والعالمي منها لتهريبه بطرق غير مشروعة طبقا لقانون حمايه الاثار 117 لسنه 83.

وقرر هلال توفيق رئيس الإداره المركزية لجمارك الصادرات والواردات الجوية، اتخاذ الإجراءات القانونية وتحريز المضبوطات وتحرير 5 محاضر ضبط بتلك الوقائع وإخطار الجهات المختصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان