إعلان

"راتب": ندرة المياه ليست مشكلة مصر الوحيدة.. والتحلية عملية معقدة وباهظة

06:41 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018

الدكتور حسن راتب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:
قال الدكتور حسن راتب رجل الأعمال ونائب رئيس المجلس العربي للمياه، إن مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه دوره عظيم في تحقيق الاتزان في إدارة الموارد المائية.

وأكد راتب، في كلمته خلال جلسة "دور وسائل الإعلام في التوعية بقضايا المياه" ضمن فعاليات اليوم الرابع لـ"أسبوع القاهرة للمياه"، أن مشكلة ندرة المياه ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه مصر وإنما أيضا مشكلة إدارة المياه، لافتًا أن الدول المتقدمة تنظر للمياه بطريقة علمية منهجية مستقبلية لإيجاد حلول موضوعية للمشاكل والتحديات المائية.

وأضاف راتب، أن مشكلة المياه في مصر أكثر إلحاحًا وتستحق جمع أفكار الخبراء والمفكرين لبحث التعامل مع هذه المشكلة لبحث الأسباب وكيفية التعامل معها.

وأشار إلى مشكلة الزيادة السكانية في مصر، متابعًا: "في الثمانينات كانت حصة الفرد من المياه حوالي ٥ آلاف متر مكعب، واليوم انخفضت إلى ٥٠٠ متر مكعب، فلابد من طرح هذه القضية على موائد البحث".

وأوضح راتب أن حصة مصر من مياه الأمطار لا تزيد عن مليار و٢٠٠ متر مكعب، بعكس وفرة مياه الأمطار في السودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن "دول حوض النيل لديها ثراء بعكس دول المصب، والموارد المائية لمصر محدودة، وتعد دولة تصحر".

وأضاف أن "تحلية المياه عملية معقدة وباهظة التكلفة، والمياه سلعة حاكمة هامة ستواجه مقومات التنمية الفترة المقبلة".

وتابع: "يجب حساب قيمة المنتجات الزراعية بما تستهلكه من مياه لتغطية التكلفة، لعدم تحقيق أي خسائر".

واختتم راتب حديثه قائلا: "مشكلة المياه ليست للحكومة فحسب وإنما مشكلة مجتمعية، ينبغي التفكير بها بطريقة علمية تحت قيادة سياسية واعية، في ظل وعي مجتمعي بأهمية ترشيد الاستهلاك".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان