إعلان

مسئول بـ"الكوميسا": مشروع "فيكتوريا- المتوسط" يرفع من مستوى التبادل التجاري

11:49 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد وهاني رجب:

قال جون قاتيس، رئيس إدارة البنية التحتية واللوجستيات في منظمة الكوميسا، إن أسبوع القاهرة للمياه، حدث مهم للغاية، وأن التحدث عن مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا، والبحر المتوسط أمر في غاية الأهمية.

وأضاف خلال الجلسة الفنية لمناقشة مشروع الربط الملاحي، إلى وجود 10 بلدان أعضاء في منظمة الكوميسا، تعمل على تحسين التجارة بينها، وفقا لفلسفة المنظمة، وهذا لن يتم إلا من خلال بنية تحتية قوية، ومن خلال التعاون بين الأعضاء.

وأشار مسئول الكوميسا، إلى أن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا وصل إلى إصدار مسودة لحالته، وجارى البحث عن أفضل الحلول، ووضع تصور للتكلفة، والعمل على حشد الموارد، لتنفيذ المشروع.

وأكد أن، ممر "فيكمد"، هو الاسم المقترح للمشروع، حيث أن هناك الممر الشمالي في القارة، الذي يربط العديد من الدول مثل (كينيا - أوغندا - رواندا - جنوب السودان)، كما أن هناك الممر الجنوبي، الذي يربط (تنزانيا - زيمبابوي - زامبيا - جنوب إفريقيا)، أما المشروع الماثل أمامنا فهو يربط بين جنوب السودان، وسيربط دولا مثل إفريقيا الوسطى وتشاد، ورغم إنها دولا ليست أعضاء في الكوميسا، ولكن تعاون المنظمة مع منظمة تنمية غرب إفريقيا، سيتيح دخولهم في التحالف.

ونوه، أن هذا المشروع من شأنه رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدان والأعضاء، متسائلا: "إذا لم نلتق هنا، فأين يمكن أن نلتقي؟"، مؤكدا أن مثل تلك المشروعات من شأنها حل الكثير من المشكلات المتعلقة بقضايا المياه، خاصة مع تشارك الموارد ووسائل المواصلات في إطار هذه المشروعات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان