إعلان

"الصحة" تُحذر من 5 مستحضرات دوائية بالسوق.. بينها منشط جنسي - (مستندات)

02:41 م الإثنين 29 يناير 2018

وزارة الصحة

كتب  - أحمد جمعة:

حذّرت وزارة الصحة، من 5 مستحضرات دوائية يتم تداولها بالسوق المصري، مشددة على ضرورة ضبط وتحريز ما يوجد في الأسواق منها، بعد اتخاذ جميع الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

وقالت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة في منشور حمل رقم (1 لسنة 2018 غش تجاري)، بوجود عبوات مغشوشة من مستحضر (إريك أقراص لعلاج الضعف الجنسي)، متداولة بالسوق المحلية تحمل رقم تشغيلة 1702213 بتاريخ إنتاج 2/2017.

ونوهت الإدارة إلى أن العبوات الأصلية مدون عليها باللغة العربية "يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 م بعيدا عن ضوء الشمس المباشر"، في حين مدون على العبوة المغشوشة "يحفظ في درجة حرارة الغرفة"، كما أن رقم التشغيلة وتاريخ الانتهاء غير بارزين على وجه الشريط الداخلي، بينما يوجد بروز واضح لرقم التشغيلة وتاريخ الانتهاء على وجه الشريط.

ووجهت الإدارة عند الشك وعدم التأكيد من العبوات لهذا المستحضر لتشغيلات أخرى، يتم سحب عينات منها وإرسالها للهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لتحليلها، لافتة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة عدم وجود فواتير شراء لهذه المستحضرات.

وفي منشور آخر حمل رقم "2 لسنة 2018"، طالبت إدارة الصيدلة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي والوحدات الحكومية من مستحضرات "herbal sensations shampoo" وهو (شامبو للشعر، لأن المستحضر كان مسجلا ولم يتم إعادة تسجيله، ولذا يعتبر غير مسجل لسقوط رقم التسجيل بانقضاء مدة صلاحية الإخطار 10 سنوات).

كما وجهت بحظر تداول 3 مستحضرات أخرى لتسجيلها تحت اسم آخر، ومنها كريم للوجه، وآخر لتفتيح البشرة بالذهب.

ونوهت الإدارة إلى أنه حال وجود هذه المستحضرات تعتبر مخالفة، مطالبة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ضبط هذه المستحضرات في أي مؤسسة صيدلية.

وفي منشورها رقم (3 لسنة 2018)، أشارت إدارة الصيدلة إلى أنه تم وقف المنشور الدوري رقم (77 لسنة 2017) بضبط وتحريز مستحضر "Bacticlor 250 mg" لورود مطابقة نهائية من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، ولذا يسمح بتداول هذه التشغيلات من المستحضر.

ويعد هذا المستحضر من المضادات الحيوية المستخدمة للتعامل مع مجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية بالأذن الوسطى والجلد، والبول وعدوى الجهاز التنفسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان