إعلان

بالصور.. 3 وزراء يفتتحون منطقة باب الوزير بعد الترميم

01:21 م السبت 20 يناير 2018

وزراء يفتتحون منطقة باب الوزير بعد الترميم

كتب- محمد عاطف:

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، يرافقه الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، منذ قليل، مشروع ترميم منطقة باب الوزير والذي يتكون من ثلاثة مباني أثرية هي البيماريستان المؤيدي وتكية تقي الدين البسطامي وبوابة درب اللبانة.

ويقام على هامش الافتتاح حفل فني لفرقة رسالة سلام للمخرج انتصار عبدالفتاح، والتي تقدم عددا من الأعمال الفنية الأغاني التي تجمع ما بين المديح الإسلامي والترانيم المسيحية.

المشروع يعد المرحلة الثانية من مشروع ترميم مجموعة باب الوزير بالكامل الذى بلغت تكلفته 26 مليون جنيه بتمويل ذاتي من الوزارة، وتضمن ترميم 6 مبان أثرية تم افتتاح ثلاثة منها في عام 2015 وهي مسجد وحوض دواب ودار مناسبات أيتمش البجاسي.

ويعود بيمارستان المؤيدي للعصر المملوكي وهو ثاني بيمارستان باق على مستوى الجمهورية بعد بيمارستان قلاوون بشارع المعز بالإضافة إلى أنه واحد من أشهر البيمارستانات الباقية على مستوى العالم، والبيمارستان كلمة فارسية مركبة من كلمتين هما (بيمار) ومعناها المريض، و(ستان) ومعناها دار، وبذلك يكون المعنى دار المريض، واختصر هذا الاسم فيما بعد فصار "مارستان"، وعرفت البيمارستانات فى الحضارة العربية كأبرز أعمال الخير، ليس من أجل العلاج فقط، إنما كمعاهد للطب، ولتعليم الأطباء.​

26994856_10214632267058814_1536668205_n

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان