إعلان

ماذا قال السيسي عن ملف "الطاقة"؟

10:20 م الخميس 18 يناير 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

رصد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنجازات الدولة المصرية فى السنوات الأربع الأخيرة، فى مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال وقائع جلسة "المشروعات القومية والبنية التحتية"، بمؤتمر "حكاية وطن"، الذى انطلق مساء أمس الأربعاء، ويستمر إلى مساء غد الجمعة، لعرض إنجازات الرئيس، وما واجه الدولة من صعوبات وأتبعها حلول لمشاكل الدولة المتراكمة من العقود الماضية.

 

السيسي: "تحركنا في مسارات عديدة لزيادة إنتاج الغاز والطاقة"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن أحد أسباب تعطل بعض محطات الكهرباء، وعدم عملها بكامل طاقتها، هو العجز فى الغاز الطبيعى، والذى يؤثر على قطاعات عديدة فى الدولة.

وأوضح السيسى، أن شراء الغاز من الخارج يعد ضغطًا هائلًا على الاقتصاد المصري، وتعاملنا مع هذا الملف بكل حزم وقسوة رغم الأعباء الضخمة المترتبة عليه، وتم توقيع عدد 62 اتفاقية لاستيراد المحروقات لسد الفجوة الاستهلاكية في السوق المصري.

 

السيسي: "نسعى لأن تكون مصر جسراً لنقل الكهرباء إلى أفريقيا وأسيا وأوروبا"

وأكد الرئيس السيسي، أن الدولة لن تسمح بانقطاع الكهرباء مرة أخرى مثلما كان يحدث في عامي 2015- 2016.

وأضاف السيسي، "نسعى لأن نكون جسرا لنقل الكهرباء إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا، موضحا أن الاستثمارات توقفت فى 2010 و2013 في مجال الطاقة والغاز".

وشدد السيسي، أن الحكومة قامت بمعالجة أزمة أعمال التنقيب عن الغاز التي توقفت فى الماضى بسبب عدم ترسيم الحدود البحرية بين مصر وعدد من الدول".

 

السيسي عن بنود اتفاق محطة الضبعة النووية: "فرصة لن تتكرر"

قال الرئيس السيسي، إن مشروع الضعبة النووي الذي يجرى إنشاؤه في مدينة مطروح عظيم، ويوفر الكهرباء بشكل كبير جدًا.

وأضاف السيسي، "لن أفصح عن التكلفة المالية لمشروع الضبعة نظرًا لشروط الاتفاق لكن سندفع أول قسط بعد 5 سنوات من الإنتاج وعلى مدار 25 سنة".

_

وأكد: "أن هناك بنود كثيرة في اتفاق محطة الضبعة النووية، لم ولن يتم الإفصاح عنها لما تمثله من أهمية، مشيرا إلى أن مصر حصلت على أعلى شروط في هذا المشروع ويمثل لمصر فرصة حقيقية لن تكرر".

 

السيسي: "صممنا على إنهاء استيراد الطاقة مع نهاية 2018"

وأكد الرئيس السيسي أن زيادة معدل توصيل الغاز للمنازل مر ضروري لتخفيف الضغط على استخدام البوتجاز، مضيفًا "صممنا على إنهاء استيراد الطاقة مع نهاية عام 2018".

وشدد، على أنه كلما زاد الإنتاج كلما انخفضت الأعباء على الاقتصاد المصري، منوهًا إلى أن تكلفة استيراد الطاقة من الخارج تصل لنحو 1300 مليون دولار شهريًا.

وأضاف "السيسي": "بنهاية عام 2018 لن تستورد مصر الغاز بعد الاكتفاء الذاتي".

 

وانطلقت فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر"حكاية وطن"، اليوم الخميس، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتعقد الجلسة الأولى، فى اليوم الثانى للمؤتمر، تحت عنوان "الاقتصاد والعدالة الاجتماعية"، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي- القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، واللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية، وطارق الملا وزير البترول، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد، أمس، خلال مشاركته في مؤتمر "حكاية وطن"، الذى يقام في أحد فنادق القاهرة، تقديره للمصريين لتحملهم الضغوط الناتجة عن عملية الإصلاحات الاقتصادية.

انطلق مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، أمس، ويستمر 3 أيام، تحت رعاية الرئيس السيسي، في أحد فنادق القاهرة. يحضر المؤتمر، عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري بأطيافه المختلفة، والخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.

ويرد الرئيس- خلال جلسات المؤتمر- على استفسارات المواطنين التي طُرحت من خلال مبادرة "اسأل الرئيس"، التي انطلقت بدءًا من 10 يناير واستمرت حتى 15 من الشهر نفسه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان