إعلان

وزير الصحة: ميزانية التأمين الصحي 14 مليار جنيه

12:26 م الإثنين 15 يناير 2018

الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، إنه لأول مرة يكون في مصر قانون تأمين صحي، متابعًا: "مصر ماكنش فيها تأمين صحي قبل كدا"، وخدمة التأمين الصحي في الماضي كانت مقسمة بين قوانين متعددة، وتغطي 55 مليون مواطن فقط، ما يعني أن نحو 40 مليون مواطن لم تكن تصل إليهم الخدمة الصحية".

وأضاف الوزير – خلال كلمته أثناء احتفالية افتتاح عدد من المشروعات بعدة محافظات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي- اليوم الاثنين، أن تعدد القوانين المنظمة لخدمة التأمين الصحي سلبت خصوصية النظام، وحرمت الكثير من المصريين هذه الخدمة، وكانت هيئة التأمين الصحي هي التي تمول وتراقب، وبالتأكيد كان هناك نقص شديد في التمويل، ولم يكن في مقدرة المواطن اختيار الطبيب الذي يعرض عليه أو المكان الذي يعالج فيه.

ولفت عماد الدين إلى أن قانون التأمين الصحي الجديد، يشمل كل المصريين، وتطبيقه على 6 مراحل، كل مرحلة تتضمن 5 محافظات، والمرحلة الأخيرة تتضمن 3 محافظات فقط، خلال فترة زمنية تصل إلى 15 سنة، وتحاول وزارة الصحة اختصار هذه الفترة إلى عدد أقل من السنوات.

وأشار وزير الصحة إلى أن الميزانية المخصصة للتأمين الصحي قفزت من 6.5 مليار جنيه في 2014، إلى 14 مليار جنيه في 2017، موضحًا إلى أن نسبة الإنفاق على المواطن في العام الواحد سترتفع في ظل القانون الجديد من 178 جنيهًا إلى 1164 جنيهًا بزيادة تصل إلى 1000%، مؤكدًا على تقديم خدمة صحية جيدة للمواطن.

ولفت الوزير إلى أنه في الفترة من 2015 وحتى 2017، تم بناء وتطوير 35 مستشفى بإجمالي استثمارات 4.3 مليار جنيه لأول مرة في تاريخ مصر، موضحًا تزويد بعض المناطق المحرومة بعدد من المستشفيات مثل جنوب سيناء وطابا، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات التخصص الواحد بعدد من المناطق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان