إعلان

تعرف على أجندة البرلمان قبل دور الانعقاد الثالث.. أبرزها "التأمين الصحي"

10:12 م الخميس 28 سبتمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

يبدأ مجلس النواب، أعمال دور الانعقاد الثالث، الاثنين المقبل، الموافق 2 أكتوبر فى تمام الساعه الثانية عشرة ظهرًا، وذلك وفق القرار الجمهوري الصادر من رئيس الجمهورية، مساء أمس الأربعاء بدعوة المجلس للانعقاد.

ويستعد البرلمان بأجندة تشريعية كبيرة، خلال دور الانعقاد المقبل، يأتي في مقدمتها مشروعات قوانين: الإجراءات الجنائية، و الإدارة المحلية، و التأمين الصحي، وقانون العمل، والتصالح في مخالفات المباني.

وكان النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، أكد في تصريحات للمحررين البرلمانيين، مؤخرًا أن مشروعي قانوني الإدارة المحلية والتأمين الصحي، ضمن الأولويات بدور الانعقاد الثالث، نظرا لأهميتهما في عملية الإصلاح الإداري والاجتماعي الذي تسعى إليه البلاد.

وقال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن القانون الجديد للإدارة المحلية لن يأخذ أكثر من أسبوع واحد من أجل مناقشته في الجلسات العامة، حيث إنه حظي بتوافق كبير بين نواب اللجنة والحكومة.

وشدد السجيني، على أهمية إقرار القانون في بداية دور الانعقاد الثالث، حتى يتم البدء في تفعيل اللامركزية المنصوص عليها في الدستور.

ويأتي قانون الاجراءات الجنائية من القوانين المهمة التى من المقرر أن يقرها البرلمان فور انعقاده الثالث، خاصة وأن اللجنة التشريعية تواصل اجتماعاها جاليا للانتهاء من مناقشتها.

كما يأتي مشروع قانون التأمين الصحى، من أولويات البرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، وقال النائب محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إن مشروع القانون يهدف لإصلاح منظومة العلاج وتقديم خدمة طبية متميزة مع تقليل تكاليف العلاج على المواطنين

وأوضح العماري، فى تصريح لمصراوي، أن القانون كان مقررا مناقشته بدور الانعقاد الثاني، إلا أن تأخر إرساله للبرلمان من جانب الحكومة كان سببا في عدم المناقشة، وبالتالي تم إرجاء مناقشته للدور الثالث، خاصة أنه يحتاج وقتا كبيرا.

وأوضح أنه سيتم عقد جلسات استماع مع الفئات المعنية حتى يتم الانتهاء من هذا القانون، ومن ثم طرحه للنقاش في الجلسات العامة لإقراره

ويأتي مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، أيضًا ضمن المشروعات المهمة التي ينتظرها العديد من المواطنين، نظرا لأنه سيحل أزمة العقارات المخالفة بالمدن فقط فيما يتعلق بالأدوار المخالفة إذا كانت المباني سليمة.

وكذلك يأتي قانون التصالح في التعديات على الأرض الزراعية ضمن القائمة، خاصة بعد أن تم تأجيل مناقشته بدور الانعقاد الماضي، بسبب رفض الحكومة له، إلا أنه مع إصرار النواب سيتم عادة طرحه للمناقشة مرة أخرى بدور الانعقاد الثالث.

كما يأتي مشروع قانون التعليم قبل الجامعي، ضمن قائمة القوانين التي يستعد المجلس لمناقشتها بدور الانعقاد الثالث، بعدما أحالته الحكومة للمجلس مؤخرا. 

أيضا من القوانين المهمة المتوقع إقرارها بدور الانعقاد الثالث، هو قانون المرور الجديد، ويحدث هذا القانون نقلة نوعية في حركة المرور في مصر، من خلال البنود والقواعد والاشتراطات الجديدة التي ينص عليها.

ومن المقرر أن يأخذ القانون وقتا طويلا للمناقشة سواء في لجنة الدفاع والأمن القومي أو لجنة النقل والمواصلات من أجل مناقشته بشكل موسع ومن ثم إقراره بالجلسات العامة للمجلس.

وكذلك يأتي مشروع قانون الجريمة الاليكترونية ضمن القوانني الهامة التى تستعد لجنة الاتصالات لمناقشتها بدور الانعقاد المقبل.

فيديو قد يعجبك: