إعلان

بالتفاصيل.. انطلاق الدراسة بمرحلة رياض الأطفال بالقاهرة والجيزة الأحد

07:08 م الخميس 28 سبتمبر 2017

كتبت- ياسمين محمد:

تنطلق الدراسة بمرحلة رياض الأطفال، بمحافظتي القاهرة والجيزة، يوم الأحد المقبل، بعد أن تغلبت المحافظتين على أزمة ارتفاع الكثافة الطلابية مقارنة بالمقاعد المتوفرة لهم.

وفي محافظة القاهرة، تم تسكين 21 ألف طفال بمرحلة رياض الاطفال، من سن 5 سنوات، وحتى 6 سنوات إلا يوم، بالتنسيقين الأول والثاني، من خلال لجنة شكلتها مديرية التربية والتعليم للتغلب على تحديات تسكين رياض الأطفال، وذلك في إطار تعليمات وزارة التربية والتعليم بقبول كافة الطلاب فوق سن الـ5 سنوات.

وقالت فريدة مجاهد، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، إن عمليات المسح التي قامت بها المديرية، أظهرت وجود 8 مدارس تحتاج لصيانة بسيطة، مشيرة إلى أنه سيتم تحويلهم لاستيعاب تلاميذ رياض الاطفال، وسيتم تسكين الطلاب يوم الأحد المقبل، وفق جاهزية القاعات الجديدة.

وأضافت أنه بالنسبة للطلاب المتقدمين للمرحلة الثالثة من تنسيق رياض الأطفال بالمحافظة، سيتم إعلان نتيجة قبولهم، يوم الأثنين الموافق 2 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أنه سيتم تسكين الطلاب الذين لم يتم تسكينهم خلال مراحل التنسيق بالقاعات الملحقة وفقًا لرغبة ولي الأمر ووفق القائمة المتاحة اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر المقبل.

وتتكون اللجنة المشكلة للتغلب على تحديات تسكين رياض الأطفال من كل من: وكيل أول الوزارة، وكيل المديرية، مدير عام الشؤون المالية والإدارية، مدير عام التعليم العام بالمديرية، إدارة التجريبيات، اللامركزية، التخطيط، توجيه رياض الأطفال، ومركز المعلومات.

وفي الجيزة، تمكنت مديرية التربية والتعليم من التغلب على أزمة الكثافة الطلابية، التي وصلت إلى 30 ألف طفل متقدم مقابل 5 آلاف مقعد فقط بمعدل 132 قاعة على مستوى المحافظة.

وقالت إلهام إبراهيم، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إنها اجتمعت مع مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة، واستطاعوا توفير 99 قاعة، إلى جانب مقترحات بالإحلال الكلي والجزئي لـ 11 قاعة وافقت عليهم هيئة الأبنية التعليمية، ماجعل عدد القاعات يزداد إلى 250 قاعة.

وأضافت أنها تقدمت بطلب للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، للموافقة على رفع كثافة قاعات رياض الأطفال إلى 60 طالبًا بدلا من 40، في الإدارات ذات الكثافة المرتفعة، مشيرة إلى أن الوزير وافق على ذلك.

وأوضحت وكيل تعليم الجيزة أنه بعد موافقة الوزير على رفع الكثافة لـKG1 إلى 60 طفلا وتوفير 100 قاعة إضافية، يمكن للمحافظة استيعاب 15 ألف طفل فقط، لذا تقدمت بمقترح جديد لمحافظ الجيزة والذي وافق عليه بعد موافقة أولياء أمور الطلاب المتقدمين.

ويتمثل المقترح في: عدد كبير من الطلاب بالقاعة الواحدة لا يتجاوز 120 طالبا، ويتم تقسيمهم على مجموعتين، المجموعة الأولى 60 طالبا يدرسون داخل الفصول أيام: السبت، الأحد، والأثنين، من الساعة 8 صباحا وحتى 1 ظهرا، ويومي الثلاثاء والأربعاء يمارسون الأنشطة كلعب الكرة ومشاهدة بعض الأفلام التعليمية من الساعة 1:15 ظهرا وحتى 3:15 عصرا، ويومي الخميس والجمعة إجازة.

والمجموعة الثانية 60 طالبا يمارسون الأنشطة يومي الاحد والإثنين من الساعة 1:15 ظهرا وحتى 3:15 عصرا، ويدرسون داخل الفصول أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس، من الساعة 8 صباحا وحتى 1 ظهرا، ويومي الجمعة والسبت إجازة.

ولفتت إبراهيم إلى أن هذا الحل يضاعف القدرة الاستيعابية للمدارس، ويمكن الأطفال من ممارسة الأنشطة، ويحل أزمة الطلاب المقيدين بفترات مسائية ولا يذهبون للمدارس لعدم وجود مدرسين، وفي نفس الوقت لا يحتاج زيادة في أعداد المدرسين الذين ربما لا تستطيع المحافظة توفيرهم.

وعلى الرغم من نجاح المقترح في حل أزمة الكثافات، إلا أنه أثار استياء معلمات رياض الأطفال اللاتي زاد عبء التدريس عليهن، لذا اجتمعت بهن مديرة المديرية، وكلفت موجه عام رياض الأطفال برفع مذكرة لصرف بدل نقدي عن حضور يوم السبت للمعلمات، مع تقديم مقترح لرفع حافز معلمات رياض الاطفال من 75% من أساس المرتب إلى نسبة أعلى نظير الجهد غير العادي الذي تبذله المعلمات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان